العثور على تمثال سومري مسروق في نيويورك

  

محمد الجبوري (بغداد) / بنت الرافدين:

اعلنت وزارة الدولة للسياحة والاثار العثور على تمثال سومري مسروق من القاعة السومرية في المتحف الوطني العراقي منذ سقوط النظام في 9/4/2003 وقالت الدكتورة اميرة عيدان مدير عام المتاحف العراقية. ان معلومات وصلت الى الهيئة العامة للاثار والتراث تشير الى العثور على التمثال في مدينة نيويورك. وقد عثرت عليه شرطة الكمارك الامريكية. واضاف ان البحث عن هذا التمثال جارٍ منذ عام 2003 وحتى الان وتفيد المعلومات التي حصلنا عليها بأن النسخة التي ضبطت في مدينة نيويورك هي نسخة (اصلية) ومن حجر الدايورايت.

وقالت: سبق للمختبر المركزي العراقي في مرحلة السبعينات بعمل نسخ جبسية للتمثال طبق الاصل وانتشرت هذه النسخ في مختلف بقاع العالم بعد سرقتها وتهريبها وقد تلقينا عدة بلاغات في اوقات متلاحقة عن هذه القطع الا ان الفحوصات الاولية تحدد دعم اصالتها فتهمل تلك البلاغات.

وقالت الكتورة اميرة عيدان ويعتبر هذا التمثال الذي هو بالحجم الطبيعي ويبلغ ارتفاعه 70سم ومقطوع الرأس من الاثار المهمة حيث يمثل الملك السومري (آن-تي-مي-نا) في حدود 2400ق.م وعلى كتفه الايمن كتابة سومرية تبين اسم الملك مع عبارة (انليل كبير الالهة السومرية).

يذكر ان الوزارة تتابع موضوع رأس فأس اثرية من الذهب الخالص سبق ان سرق من العراق وموجود في المانيا. وتقوم الوزارة وبالتنسيق مع الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارات الخارجية والداخلية/ مديرية الشرطة الدولية لاعادة الاثار المسروقة والتي هربت الى خارج القطر.

ومن الجدير بالذكر ان الكثير من البلدان اعلنت استعدادها للتعاون مع العراق لأستعادة الاثار المسروقة منها الاردن وسوريا واسبانيا والبرازيل.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com