مجلس النواب يقر تشكيل لجنة مؤقتة لدراسة مشروع قانون استبدال الاعضاء

 

محمد الجبوري / بنت الرافدين / بغداد:

اقر  مجلس النواب تشكيل لجنة مؤقتة لدراسة مشروع (قانون استبدال الاعضاء ) وهي نفس اللجنة المكلفة باعداد النظام الداخلي خلال عقد جلسته الاعتيادية اليوم والتي حملت في جدول اعمالها مناقشة عدة محاور تمثلت ب (البيانات _ تشكيل اللجان _ تشريع قانون استبدال الاعضاء ) حيث شهدت الجلسة مناقشات حادة بين اعضاء المجلس حول محور تشريع قانون استبدال الاعضاء الذي نوقش  في بداية انعقاد الجلسة . وخلال الجلسة  اقترح  بهاء الاعرجي من قائمة الائتلاف العراقي الموحد ان تكون اللجنة دائمية بسبب عملية التصويت التي جرت والتي اقرها القانون . فيما طالب الدكتور فؤاد معصوم عن قائمة التحالف الكوردستاني ضرورة الاسراع  بامر تشكيل اللجنة .

العضو عباس البياتي ( قائمة الائتلاف الموحد )  قال ان الاشكالات حول تشكيل اللجنة هي فنية وراى ان تكون اللجنة قانونية مؤقتة وتقرا يوم غد واتباع الية بعدها تحال الى هيئة رئاسة  مجلس النواب لمناقشتها .

  بعدها بدء اعضاء مجلس النواب مناقشة الية تشكيل اللجان حيث اكد رئيس المجلس الدكتور محمود المشهداني ان الكتل الكبيرة التي احتلت المناصب السيادية (الائتلاف – التحالف – التوافق ) عليها السماح للكتل الصغيرة والمعارضة التي لم تدخل في البرنامج التنفيذي عليها ان تكون المشرف الحقيقي والتنفيذي من باب الرقابة لاداء عمل الحكومة والتي ستتيح فرصة لهذه الكتل لممارسة مهام مراقبة محسوبة . فيما قدم احد الاعضاء مقترح ان تتولى رئاسة المجلس مسؤولية رئاسة تشكيل المجلس حيث فتح باب التصويت عليه وتم التثنيه على المقترح داعيا رئاسة المجلس الى عقد اجتماع  لممثلي الكتل السياسية لمناقشة توزيع اللجان وحسم الجلسة حيث تم التصويت عليه .

واعقب  المشهداني بان موعد الاجتماع بين ممثلي الكتل بعد الانتهاء من عقد جلسة اليوم في مكتبه حيث سيتم الاعلان عن الموعد فيما بعد.

وخلال الجلسة طالب عضو من قائمة التحالف الكوردستاني برفع الجلسة لمدة ساعة وقوبل الطلب بالرفض من قبل رئيس المجلس مذكرا بوجود محاور اخرى على البرلمان مناقشتها , بعدها تطرق الاعضاء الى تلاوة البيانات الخاصة من قبل الاعضاء بخصوص المواضيع الساخنة التي تطرأ على الساحة العراقية والتي استهلها العضو  عباس البياتي بتلاوة بيان حول الظروف الغير طبيعية التي  شهدتها محافظة ديالى وحادثها الاخير الذي راح ضحيته الكثير من الابرياء حينما اوقف المسلحين سبع سيارات من المواطنين وقتلهم على حد وصفه ( بالدم البارد ) والتي حدثت في قرية( قرة تبة ) مطالبا اطلاق سراح المعتقلين من نفس القرية وكذلك اجراء تحقيق من قبل وزارة الداخلية في بغداد بدل ديالى لتحقيق العدالة مؤكدا  بان الحادث مبيت ومخطط اليه .بعدها تلا عضو من المجلس بيانا حول موضوع اعتقال رئيس مجلس محافظة كربلاء عقيل الزبيدي  من قبل القوات الاجنبية مبينا بان الملف الامني قد سلم للقوات العراقية والتي اعدها بالسابقة الخطيرة مطالبا اطلاق سراح الزبيدي مشددا بعدم تكرار مثل هذا الامر الخطير . يذكر ان على هامش انعقاد الجلسة عقد عدد من اعضاء حزب الفضيلة والتيار الصدري ( من قائمة الائتلاف ) طالبوا فيه اطلاق سراح رئيس مجلس محافظة كربلاء عقيل الزبيدي واصفين العملية بالسياسية الخطيرة قدموا خلالها وثيقة مخولة صادرة عن القوات الامريكية  تثبت شرعية وقانونية وجود الاسلحة في مكتب الزبيدي  .

 العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com