صوت كوردستان  يبدأ اضرابا عن العمل

 

من أجل أعلام موضوعي، حر و فعال، ومن أجل أعلام ينبذ الارهاب و الطائفية و يزيد من اواصر الصداقة  بين مكونات الشعب العراقي و من أجل توفير دعم عادل للاعلام على مستوى العراق، يبدأ صوت كوردستان و وكالة أخبار كوردستان  بقسمية العربي و الكوردي باضراب عن العمل و لمدة  أسبوع أعتبارا من 23 من هذا الشهر، يرفع خلالها مطاليب واضحة الى الحكومة العراقية و حكومة اقليم كوردستان.  نأمل أن تأخذ هذه المبادرة حيزها في الردود الايجابية أو السلبية لدى الجهات الرسمية و الاعلامية......

 فيما يلي طيا مطاليبنا الى الحكومة العراقية :

 1- البدء بتشكيل قنواة فضائية تابعة للحكومة العراقية على غرار قناة العراقية تبث باللغات الكوردية  و التركمانية و السريانية و الارمنية ( المسيحيين بشكل اجمالي كل حسب لغتة). يؤخد فيها  بنظر الاعتبار اللهجات الفيلية و الازدية و الشبكية ايضا. هذه القنوات تكون مسؤولة عن تغطية أخبار العراق بشكل عام و الاخبار الخاصة بتلك اللغات و اللهجات. كما تقوم ببث جلسات البرلمان بتلك اللغات و اللهجات.  قد يتبادر الى الذهن بأن هناك اقليم كوردستان و قنوات عديدة باللغة الكوردية و التركمانية،ألا أن تلك القنواة تعمل حسب برنامج أخر يعبر عن راي الحزب الحاكم أو الممول. ما نقصدة هنا هي قنوات تعبر عن راي الجماهير و تعمل أنطلاقا من أفكار و مفاهيم الصداقة و الاخوة و المواطنة المتساوية و على مستوى العراق.

 2- دعم الاجهزة و المؤسسات الاعلامية على اسس و قوانين واضحة تشمل الجميع و تكون في متناول جميع الاعلاميين.

 3-  توفير الحماية  الكافية للاعلاميين في مراكز عملهم و خاصة في العمل الحقلي و عند التواجد في مواقع الاحداث.

 4- فتح الوزارات و المؤسسات الحكومية للاعلاميين (الا تلك  التي تكون سرية بقانون) كي يساهموا في كشف الفساد الاداري و منع أنتشارة من خلال ممارسة الاعلاميين لدور المراقب على الاحداث و عمل المؤسسات.

 5- أعطاء دور واضح و فعال الى الاعلاميين المعادين للعنصرية و التمييز الطائفي و القومي و الديني، وذلك يتعيينهم في المؤسسات الاعلامية المساندة من قبل الحكومة أو الاستفادة منهم كأستشاريين.  هناك المئات من الاعلاميين الكفوئين و المعادين للعنف و لكن الى حد الان لم توفر لهم الحكومة الفرصة كي يمارسوا دورهم في التقليل من مسلسل العنف و الذبح.

 6- فسح المجال أمام الاعلاميين و توفير الظروف الملائمة لهم كي يقوموا يتغطية الاحداث و متابعتها بشكل فعال و موضوعي ويتلك الممارسة الحقلية سيساهم الاعلاميون في التقليل من الارهاب. لان عدم الوضوح يسهل للارهابين الاغرار بالمواطنين.

 7-  تسهيل الحصول على المعلومات من مصادر الاخبار و محاسبة الذين يعيقون التغطية الاعلامية  من أجل أخفاء معلومات تفيد الصالح العام.

 8- على الاعلام الحكومي الرسمي و النصف رسمي أن يعبر عن راي جيمع فئات الشعب العراقي و حسب نسبهم السكانية و ليس فقط عن راي اللغة التي تتحدث بها القناة الاعلامية  و ايصال جميع المعلومات الى المواطنين بلغاتهم .

  المطاليب الى حكومة اقليم كوردستان مرفوعة باللغة الكوردية الى الجهات المختصة في القسم الكوردي

 

 صوت كوردستان

وكالة أخبار كوردستان

الصوت المستقل (باللغة الكوردية)

www.sotkurdistan.net

sotkurdistan@gmail.com

www.kurdisstanan.net

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com