الاتفاق على التعاون بين وزارتي التعليم العالي في الحكومة المركزية وإقليم كوردستان

 

بنت الرافدين / بغداد:

اتفق وزيرا التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة العراق المركزية، أ.د.عبد ذياب العجيلي، وإقليم كوردستان، أ.د.إدريس هادي صالح، على الاطر العامة التي تنظم العلاقة بين الوزارتين، بما يوثق عرى التعاون والتنسيق المشترك.

 وأكد الوزيران في ختام المباحثات الرسمية التي أجروها في اربيل على مدى يومي الجمعة والسبت، حرصهما التام على التنسيق والتعاون المشترك، وتوحيد القوانين والتعليمات المتعلقة بمختلف جوانب عمل الوزارتين ونشاطهما، وجهدهما للارتقاء بالتعليم العالي وإعادة الهيبة والاحترام له على الصعدة كافة، باعتبار الجامعات العراقية حالة، واحدة مع مراعاة خصوصية التعليم العالي في إقليم كوردستان.

 وعبر أ.د.عبد ذياب العجيلي، عن سعادته وامتنانه لأجواء الأخوة والحفاوة التي قوبل بها واعضاء الوفد المرافق له في أربيل.. وما لمسه من اصرار على التطور في قطاع التعليم العالي في الإقليم.. مشدداً على ضرورة تكاتف كل الجهود والطاقات لاصلاح التعليم العالي في العراق، ووضعه على أسس علمية وأكاديمية تلتزم بالمعايير المعتمد عالمياً.. وعلى اهمية تبادل الخبرات والإمكانيات بين جامعات الوسط والجنوب وجامعات إقليم كوردستان خدمة للمصلحة الوطنية العليا.

 من جانبه أكد أ.د.إدريس هادي صالح، اهمية زيارة وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الحكومة المركزية للإقليم، وما نجم عنها من قرارات وتوصيات، مشيراً إلى ضرورة احداث نقلة نوعية في قطاع التعليم العالي وبنحو يحقق الرصانة العلمية، ويسهم في ردم الهوة التي تفصله عن العالم المتقدم، ويجعله أكثر قدرة على تأمين احتياجات المجتمع العراقي ومتطلباته.

 وقد تمخضت المباحثات بين مسؤولي الوزارتين عن تشكيل مكتب للتنسيق المشترك، وجملة قرارات وتوصيات بشان المواضيع ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها ما يتعلق بتوحيد الاستراتيجيات وخطط العمل طويلة المد، والآليات المتعلقة بانتقال الطلبة والتدريسيين بين تشكيلات الوزارتين، والدراسات العليا والإشراف والتقويم العلمي، والمناهج الدراسية، والبعثات والزمالات، وتاهيل العاملين وتطوير مستوياتهم.

 وشارك في المباحثات د.بيريوان الخيلاني وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الحكومة المركزية، وكبار المسؤولين والمتخصصين في الوزارتين.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org