انهاء الوثيقة النهائية للعهد الدولي مع العراق

 

محمد الجبوري / بغداد / بنت الرافدين

تدارس العراق والامم المتحدة المسودة النهائية لوثيقة العهد الدولي مع العراق الذي سيطرح في الاجتماع الدولي الذي سيعقد في الكويت من اجل التوقيع على الوثيقة. وقال نائب رئيس الوزراء الدكتور برهم صالح في مؤتمر صحفي مشترك عقدة في مقر المنظمة الدولية في بغداد بحضور ممثل الامين العام للامم المتحدة  اشرف قاضي ومستشار الامن الوطني الدكتور موفق الربيعي  عقب الاجتماع  انه تم تدارس المسودة النهائية التي سيوقع عليها ممثلي الدول المشاركة في العهد الدولي مع العراق وممثلي المنظمات الدولية - صندوق النقد الدولي والبنك الدولي - والتي ستهيء ارضية صالحة لنقل الاقتصاد العراقي الى مصاف الدول النفطية وبما يمكن الحكومة من مواجهة التحديات الاقتصادية والسياسية والامنية.

واوضح ان العهد الدولي سيوفر للعراق سيولة مالية يحتاجها لتمويل المشاريع الاستثمارية والمشاريع الاقتصادية التي تسهم ببناء البنى التحتية ومشاريع الخدمات الاخرى في الوقت الذي لم يتمكن العراق من انجازها لعدم توفر النقد اللازم مشيرا الى ان هذه الاموال المدفوعة من الموقعين على وثيقة العهد خالية من اية شروط سياسية كانت او اقتصادية او مالية.

وقال ان الدول المشاركة في العهد مع العراق اعربت عن ثقتها بامكانية نهوض الاقتصاد الوطني العراقي في اقرب فرصة نظرا لتوفر الموارد من ناحية النفط والزراعة والنقل والسياحة بالاضافة الى وجود اياد عاملة وطنية مبينا ان العراق بعد توقيع الوثيقة سيقفز قفزة نوعية في المجال الاقتصادي خلال اربع سنوات .

واعرب الدكتور برهم صالح عن امله في ان تشطب الدول الشقيقة التي ستشارك في المؤتمر الذي سيعقد نهاية الشهر الحالي في الكويت ديون العراق بما تسهم في فتح مجالات اخرى للاقتصاد العراقي.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org