د. برهم صالح يؤكد ان نص العهد الدولي مع العراق يمثل رؤية وطنية للعراق

 

 

زهراء سعدي / بنت الرافدين

اصدر السيد رئيس الوزراء نوري كامل المالكي رسمياً وفي العاشر من شهر كانون الاول الحالي النص النهائي للعهد الدولي مع العراق .

وقد تمخض النص نتيجة لمباحثات مطولة مع الامم المتحدة والبنك الدولي ودول الشركاء الدوليين والمنظمات ذات العلاقة .

ومنذ ان اعلنت الخطة في العشرين من تموز الماضي تم عقد اجتماعين تحضيريين في ابو ظبي والكويت للدول والمنظمات ذات الشأن برئاسة كل من العراق والامم المتحدة ، اضافة الى اجتماعات على المستوى الفني عقدت في بغداد منذ شهر تموز الماضي.

وقدم السيد رئيس الوزراء وبحضور د.برهم صالح نائب رئيس الوزراء ووزيري المالية والتخطيط، النص الكامل الى السفراء وممثلي كل من الامم المتحدة والبنك الدولي ومفوضية الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة الامريكية واليابان وكوريا والمانيا وفرنسا وايطاليا .

واكد السيد رئيس الوزراء ان النص نوقش وتم الأتفاق عليه في مجلس الوزراء خلال الأسبوع الماضي، موضحاً ان النص العراقي يمثل البرنامج الحازم للأصلاح والتشريع والتطوير في النواحي الأقتصادية والأمنية والسياسية .

وشكر رئيس الوزراء الشركاء الدوليين لأظهارهم التأييد حالياً، وطالبهم بأتخاذ رد مستعجل كجزء من مساهمتهم في العهد، مثيراً الأنتباه بالتحديد الى موضوع الـ 70  مليار دولار المتبقية من الديون الدولية على العراق والمتراكمة منذ زمن النظام السابق، ولم تكن لفائدة الشعب العراقي بل لشراء اسلحة لقمع ارادة الشعب .

واشار سيادته الى الثروات الطبيعية للعراق التي لم تستغل تماماً الا بعد ان يتم اصلاح البنية التحتية للعراق .

من جانبه وصف نائب رئيس الوزراء د. برهم صالح النص بأنه مثل رؤية وطنية للعراق كونه يمثل ارادة الحكومة والشعب العراقي .

ومن المتوقع ان يتم توقيع العهد الدولي مع العراق خلال الأسابيع المقبلة.

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org