كلمة وزيرة الاعمار في ورشة العمل الخاصة بمنظمة الهبيتات

 

زهراء سعدي / بنت الرافدين

كلمة السيدة بيان دزه يي وزير الاعمار والاسكان  في ورشة العمل الخاصة بمنظمة ( الهبيتات )  حول ( تحليل واتجاهات سياسة قطاع الاسكان في العراق ) الاردن / عمان من 6-7 / 12 / 2006

بسم الله الرحمن الرحيم 

السيدات والسادة الحضور الكرام . .

احييكم تحية طيبة ويسعدني ان التقي بكم في ورشة  العمل هذه والخاصة بتحليل واتجاهات سياسة قطاع الاسكان في العراق والرؤية والمستقبلية والتي تأتي بتعاون مشترك مع منظمة الهبيتات والبنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية واود ان اثمن جهودكم جميعا" واهتمامكم بتطوير قطاع الاسكان في العراق والمشاركة في وضع السياسات والاستراتيجيات له. ان العراق الجديد ايها الاخوات والاخوة يواجه حاليا" تحديات كبيرة وصعبة تعترض عملية تغيير الديمقراطي له حيث اننا نريده عراق حرا" فيدراليا" موحدا" ومنفتحا" على العالم وعلى الاقتصاد الحر وتجمعنا رغبة مشتركة للكفاح من اجل القضاء على الحرمان وتعزيز الحياة الكريمة للمواطن واحقاق الحق في توفير السكن الملائم والامن لهم. لذا يتوضح لكم حجم ما ملقى على عاتق وزارة الاعمار والاسكان من مهام جسيمة باعتبارها الجهة الرسمية المختصة بوضع ورسم الخطط والسياسات والاستراتيجيات للاسكان في العراق وتنفيذ المشاريع السكنية والنهوض بقطاع التشييد والبناء لذا فأن الوزارة تقدر اي دعم ومساعدة من جميع المنظمات الدولية والمحلية لتحقيق هذه الاهداف ان الواقع الحالي لقطاع الاسكان في العراق بحاجة الى تطوير وتأهيل ودعم في جميع مجالاته الرئيسية والتي اهمها:-

1 -  وضع التشريعات والقوانين المتطورة التي تساهم في توفير الارض وتشجيع قطاع الاسكان .

2 – تنمية الموارد البشرية وبناء القدرات والمهارات العلمية للكوادر العراقية .

3 – تهيئة قاعدة للبيانات والمعلومات بما يخدم اتخاذ القرارات الصائبة .

4 – التركيز على الاستثمار ومشاركة القطاع الخاص والحكومي في دعمه خاصة" بعد ان تم اقرار قانون الاسثمار من قبل الحكومة العراقية مؤخرا".

5 – توفير التمويل اللازم والبحث عن مصادر له وتطوير النظام المصرفي والاقراضي

6 – تطوير وتفعيل دور وواقع التخطيط العمراني والادارة الحضرية وتوفير البنى التحتية اللازمة.

وفي الختام اننا نتطلع وندعم دائما" التعاون المكثف والمستمر بين وزارة الاعمار والاسكان ومظمة الهبيتات والبنك الدولي / مؤسسة التمويل الدولية وجميع الجهات المانحة والاتحاد الاوربي والمنظمات العالمية والاخرى ووزارات الدولة والقطاع الخاص ... وانني على ثقة تامة ان هذا التعاون سيثمر عن تنفيذ مشروعات قد يساهم بها البنك الدولي مستقبلا" لدعم قطاع الاسكان وسنحصل على افضل النتائج التي ستحقق ما رسمناه من خطط وسياسات . .

ونشكركم جميعا" ونثمن ونقدر جهودكم واهتمامكم وجدية جميع المشاركين من منظمي لهذه الورشة او الذين سيحاضرون او الذين سيناقشون او يبدون بآرائهم ونأمل النجاح لأجتماعاتكم وفقنا الله واياكم لخدمة العراق وخدمة شعبه المحروم والسلام عليكم.                                                                             

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org