ألمانيا... مزاد لبيع آثار عراقية مسروقة

 

سارة الطائي / بنت الرافدين

دعت وزارة الدولة لشؤون السياحة والآثار لإيقاف مزاد لبيع اثار عراقية مسروقة في مزاد علني في مدينة ميونخ بالمانيا يوم امس، واكد مصدر في الوزارة ان معلومات وردت عن مزاد علني لبيع اثارعراقية مسروقة في مزاد علني في مدينة ميونيخ بالمانيا يوم 12-12-2006  لقطعتيين اثريتين مهمتين سرقتا من العراق في وقت سابق وهي عبارة عن تمثال لرجل سومري من حجر الكلس، يرتدي قميص صوف يعود تأريخه الى (2500 ق . م)، بدون رأس، ارتفاعه 22،7سم، مشيراً الى ان القطعة الثانية مسمار سومري من الصلصال مع نقش او كتابة سومرية تعود الى عهد الملك (شولاجي) من سلالة اور، ويرجع تأريخه الى سنة (2097- 2095ق. م) سليم لم يُصب بأذى أرتفاعه (11،7 سم.

كما تمت مطالبة الجهات المختصة بتزويدنا بالمعلومات الوافية عن الاشخاص والجهات التي بحوزتها الاثار العراقية المسروقة كما نطالب كل المعنيين في جميع انحاء العالم بأتخاذ الاجراءات السريعة والفعالة لوقف هذا المزاد حيث ان الوزارة تسعى لاقامة مؤتمر عالمي برعاية منظمة اليونسكو لتسليط الضوء والتعامل مع مثل هذه الجرائم.  

 من جانب أخر قال رئيس الهيئة العامة للاثار والتراث ، لقد تمت مخاطبة ممثل العراق الدائم لدى منظمة اليونسكو ليقوم بالاجراءات اللازمة لوقف المزاد. ويذكر ان الوزارة أبلغت بعثتنا الدبلوماسية في الخارج للتعاون في متابعة الاثار العراقية المسروقة التي تتواجد في البلدان التي يعملون فيها، وأن هناك تعاوناً بين الهيئة العامة للاثار والتراث ومطار بغداد الدولي عن طريق تنسيب موظفين مختصين لفحص الاثار التي تضبط مع الاجانب قبل مغادرتهم العراق.

     العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org