اهم نشاطات وزارة التعليم العالي والبحث العالي

 

تقرير / بغداد / بنت الرافدين

وجه الوزير بضرورة الإسراع بإنجاز الإجراءات المتعلقة بالمرشحين للبعثات الدراسية ليتمكنوا من الالتحاق بالدراسة في الخارج في أقرب وقت ممكن.

وأكد خلال استقباله مجموعة من منتسبات دائرة البعثات والعلاقات الثقافية بعد ظهر الثلاثاء، أن أحداً لن يتمكن من وضع العصي في عجلة تقدم العراق ونهضته، مشيراً إلى حرص الوزارة على تنفيذ برنامجها الطموح للنهوض بقطاع التعليم العالي وردم الهوة الكبيرة التي تفصله عن العالم المتقدم، من خلال سلسلة خطوات تطويريه وتأهيليه، لعل من أهمها الانفتاح على العالم المتقدم علميا وتكنولوجياً وتكثيف نشاط البعثات والزمالات الدراسية والبحثية والتدريبية لكبريات الجامعات والمؤسسات والمراكز العالمية.

ودعا دائرة البعثات إلى الإسراع في إنجاز المتعلقات الخاصة بالمرشحين للبعثات الدراسية، وتقديم كل التسهيلات الممكنة لهم بما في ذلك تكليف الملحقين الثقافيين في سفارات العراقية بمساعدتهم في الحصول على قبول في الجامعات العالمية الرصينة، ليتمكن المرشحون من الالتحاق بدراستهم في أقرب وقت ممكن.

إلى ذلك تقرر دعوة المرشحين للبعثات لحضور اجتماع موسع في مقر الوزارة، يوم الأحد المقبل 14/1/2007 (الساعة الحادية عشرة)، للتداول في شؤون البعثات وما يتعلق بها من أمور على الأصعدة كافة.

 على صعيد اخر شاركت الوزارة ممثلة بوكيلها للشؤون العلمية (د.بيريوان الخيلاني)، في اجتماع اللجنة العليا لمتابعة موضوع أنفلونزا الطيور، والذي حضره ممثلو عدد من الوزارات المعنية، وتم خلال الاجتماع تخصيص (2.5) مليار دينار للوزارة، تدفع على شكل سلف دورية بواقع (نصف مليار دينار) لكل سلفة، لتمكينها من تهيئة مختبرات متخصصة عالية المستوى، وتنفيذ برنامج لتأهيل وتطوير الملاكات العلمية والفنية في هذا المجال بالاستعانة بخبرات منظمة الصحة العالمية.

يذكر أن الوزارة استحدث العام الماضي 2006، مركزا للأمراض الانتقالية في كلية الطب جامعة بغداد، يعنى بإجراء البحوث والدراسات والتجارب المتعلقة بالأوبئة والأمراض الانتقالية ومنها أنفلونزا الطيور.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com