وزير التجارة : التوصل الى اتفاقات ثنائية مع سوريا في المجالات الاقتصادية والتجارية

 

نجوى الطاهر / بنت الرافدين 

أعلن الدكتور عبد الفلاح حسن السوداني وزير التجارة أن الوفد التجاري والاقتصادي الذي رافق السيد رئيس الجمهورية جلال الطالباني خلال زيارته الاخيرة الرسمية لسوريا ناقش مع المسؤولين السوريين آفاق التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين وسبل تدعيم وتعميق هذا التعاون في المستقبل وبما يحقق المصالح المشتركة والمنافع المتبادلة ، جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد بديوان الوزارة وحضرته عدد من القنوات الفضائية وذلك إثر عودته من سوريا ضمن الوفد الرسمي الذي زار العاصمة السورية برئاسة السيد رئيس الجمهورية . وأكد السيد وزير التجارة أن زيارة الوفد ونتائج المباحثات كانت موفقة وتبشر بالخير ونأمل أن تكون بادرة طيبة لفتح صفحة جديدة في علاقات الأخوة والتعاون والتضامن وبما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار للعراق ، مبيناً أن البلدين يرتبطان بوشائج ذات عمق ستراتيجي وأن أي حالة تؤثر على استقرار العراق سوف يؤثر لامحالة على استقرار المنطقة خصوصاً الدول المجاورة. وأوضح وزير التجارة أن ذلك وجد تفهماً إيجابياً من قبل الاخوة المسؤولين المعنيين في سوريا لاننا نسعى بكل جهودنا الى تحقيق علاقات متكافئة تعود بالنفع المشترك للبلدين . وقال السيد الوزير في المؤتمر الصحفي أيضاً .. لقد تباحثنا مع المسؤولين في القطاع التجاري والاقتصادي السوري والتقينا رجال الاعمال السوريين لغرض استعراض وسائل تدعيم التتعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري الثنائي ، وقد توصلنا الى عدد من البروتوكولات والاتفاقات الثنائية من اهمها :

إطار التبادل التجاري والامكانات المتاحة لاستيراد منتوجات سورية وخاصة ما يتعلق في سد احتياجات مفردات البطاقة التموينية حيث ابدى الجانب السوري استعداده لذلك .

اتفاقية حول استخدام موانئ سوريا لاستقبال البضائع العراقية الامر الذي يعزز التعاون المثمر بين البلدين .

اتفاقيات تعاون وتفاهم بشأن موضوع النفط والامدادات النفطية .

كما تم التوقيع على محضر مشترك بين وزير الموارد المائية العراقي ونظيره السوري يهدف الى إطار عام لادارة وضبط كميات المياه وبخاصة في حوض نهر الفرات.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com