دعوة الى تشكيل رابطة الفنانين العراقيين خارج الوطن

 

احمد الطائي / بنت الرافدين

دعا مجموعة من الفنانين التشكيليين العراقيين تشكيل رابطة للفنانين العراقيين :

 ايتها الزميلات والزملاء الاعزاء

 جميع خريجي معاهد الفنون المختلفة والهندسة المعمارية المتواجدين خارج الوطن العراقي.

 يعيش الفنانون العراقيون خارج الوطن حقبة تهميش وعزل لم يشهدها التاريخ العراقي في جميع مراحله الامر الذي ادى ويؤدي الى تداعيات في غير صالح تطور الحركة الفنية العراقية بمجملها وبالتالي يفضي ذلك الى سلبيات نوعية وكمية في الابداع العراقي خارج الوطن عموما وعلى نحو فردي لكل فنان على حدة.

وليس التهميش وحده مقتصرا على الفنانين بل وغمط حقوقنا المدنية والقانونية تماما. فلا تقاعد للفنانين ولا مكافآت او تقدير لانتاجهم بل لا صوت لهم في المطالبة بحقوقهم على الاقل اسوة بزملائهم الفنانين داخل الوطن.

 اننا مع الاسف البالغ, وحتى بعد سقوط الطاغية ما زلنا مهمشين ومعزولين بذات القدر الذي كنا نعاني منه ابان النظام المقبور الامر الذي يتنافى واهدافنا الوطنية التي ضحينا من اجلها والتي ادت الى تشريدنا القسري والنفي بعيدا عن الوطن.

 بعد مداولات ومشاورات بين مجموعة من الفنانين التشكيليين والمسرحيين والسينمائيين والموسيقيين والمعماريين نرى ان تاسيس رابطة حرفية مهنية اجتماعية هو الحل الامثل للحصول على حقوق الفنانين المستلبة خارج الوطن. وباختصار ندرج اهم اهداف تجمعنا المهني هذا: 

1 – العمل مع السلطات العراقية التنفيذية والتشريعية والقضائية لغرض تشريع قانون للفنانين العراقيين خارج الوطن من اجل:

 أ ـ تمويل وتشجيع الاعمال الفنية بما في ذلك المهرجانات الفنية الموسمية.

ب ـ الاهتمام الاعلامي ولا سيما الرسمي بنشر وتسويق الاعمال الفنية المنتجة خارج الوطن لتشكل حلقة وصل مع الفن العراقي داخل الوطن.

 ج ـ قانون تقاعد يشمل اعتماد فترة الهجرة القسرية الى خارج الوطن والتعويض عنها ماليا.

 د ـ مساعدة الدولة العراقية بطبع ونشر مؤلفات الفنانين العراقيين والتي قد تكلفهم اموالا لا يمتلكونها فتبقى تلك الاعمال على الرفوف عديمة الفائدة.

ه ـ اعتماد صندوق مالي لعلاج من يحتاج الى ذلك من الفنانين في حالة الامراض الخطيرة والتي تحتاج الى عمليات قد لا تقوم بها دول اللجوء.

و ـ العمل مع الدولة العراقية على اعتماد قانون التفرغ الفني لمن لا يعمل من الفنانين او استحق عمر التقاعد وذلك اسوة بالدول المتحضرة وفق شروط علمية وقانونية دقيقة.

 2 ـ اهداف الرابطة خارج الوطن:

 أ ـ ارشفة اسماء الفنانين ونبذ عن سير حيواتهم وكشف عن اعمالهم ومساهماتهم الابداعية النظرية والعملية, لتاريخ الفن العراقي عموما, وتاريخ الفن العراقي في المهجر خصوصا.

ب ـ تبادل المعارض التشكيلية والمسرحيات والموسيقى والغناء والسينما التسجيلية والروائية وتسهيل وتمويل نشرها في اوربا وامريكا وبقية دول العالم و العمل على نشر ذلك داخل الوطن.

ج ـ العمل على تحقيق عضوية الفنانين العراقيين في المنظمات الفنية العربية وغيرها.

 د ـ العمل مع الدولة العراقية لانشاء متحف الفن العراقي المهاجر وذلك في بغداد. يتكون جزء منه بشراء اعمال من الفنانين العراقيين والتبرع بالبعض الاخر من قبل كل فنان بشكل طوعي على حدة.

ه ـ اصدار البومات لنماذج من الفن العراقي في المهجر وتعريف باللغتين العربية والانجليزية بالفنانين العراقيين في المهجر.

و ـ العمل مع الاكاديمية العربية المفتوحة لاتاحة الفرصة وتخفيضات كبيرة وتسهيلات متعددة لاكمال الدراسات الاكاديمية للفنانين العراقيين في المهجر (البكلوريوس / الماجستير/ والدكتوراه) تحت اشراف اساتذة مختصين ومؤهلين لذلك.

3ـ آلية التطبيق:

 نحن لا نود ان نبني قصورا على رمال صحرائنا القاحلة, كما لا نريد ان نتحلزن في ابراج عاجية او نطنب في الخيال او نوغل في النرجسية تلكم الامراض التي شلت الحركة الجماعية للمثقفين العراقيين في محاولاتهم العديدة للخروج من عنق الزجاجة. نحن لسنا بديلا عن احد ولا نطمح الا ان نمثل المنتسبين الى رابطتنا المقترحة في الوقت الذي لا نضع اية شروط للعضوية سوى الحرفية والاختصاص والدراسة الاكاديمية. بالطبع سيكون اجتماع سنوي للهيئة العامة تنتخب ثلاثة لقيادة الرابطة وتضع برنامجا لتطبيق اهداف الرابطة ضمن نظام داخلي يقر في الخطوات التالية. سيكون الانترنيت الوسيلة الاولى لتحقيق ذلك الى جانب الوسائل التقليدية المتاحة الاخرى .

ايها الفنانون العراقيون في المهجر: ندعوكم الى طلبات التسجيل في الرابطة بارسال موافقتكم على العنوانين التاليين:

 1 ـ احمد النعمان فنان تشكيلي وكاتب المملكة المتحدة

ahmadalnuman@talktalk.net

Tel:01912657678

 2 ـ هادي الخزاعي مسرحي وكاتب

Hadi47@hotmail.com

 الموقعون:

1 ـ د. احمد النعمان فنان تشكيلي وكاتب بريطانيا.

2 ـ هادي الخزاعي مسرحي وكاتب.

3 ـ قاسم حسن مسرحي.

4 ـ علي رفيق سينمائي

5 ـ علي فوزي سينمائي

6 ـ فيصل لعيبي فنان تشكيلي وكاتب

7 ـ يوسف الناصر فنان تشكيلي

8 ـ عباس الجميلي مسرحي

9 ـ سعود الناصري ـ موسيقي وكاتب صحفي

10 ـ شمعون برواري موسيقي

11 ـ ستار الساعدي موسيقي

12 ـ د. وديع شهاب مهندس معماري

 ملاحظة:

هنالك قرابة عشرين فنانا اخرين تمت مفاتحتهم ونيل موافقتهم المبدئية وهم بانتظار نشر هذا البيان لارسال نبذ مختصرة عن سير حيواتهم وعناوينهم ليتم تسجيلهم اعضاء في الرابطة. في الختام نحث جميع زملائنا الفنانين العراقيين في المهجر ان يستعجلوا بارسال عناوينهم وموافقاتهم لان مسيرة الالف ميل تبدأ بالخطوة الاولى كما تقول الحكمة الصينية. نتمنى للجميع مزيدا من الابداع مزيدا من التضامن والاتحاد.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com