نشاط وزارة التعليم العالي لهذا الشهر

 

كوثر الكفيشي / بنت الرافدين

1. العجيلي.. للجامعات دور رئيس في وحدة العراق وتقدمه

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.عبد ذياب العجيلي، أن الجامعات ينبغي أن تكون واجهات مشرقة لوحدة العراق وعاملاً رائداً من عوامل نهضته وتقدمه. وقال خلال استقباله نخبة من السادة عمداء الكليات والمعاهد وتدريسييها (في مكتبه صباح الأربعاء 7/3/2007)، أن الجامعات مدعوة أكثر من أي وقت مضى لتماس دورها النوعي الواجب والمطلوب كمنابر محايدة لتلاقح الأفكار وبلورة الرؤى الناضجة والرصينة، التي تعيين المجتمع وصناع القرار في تحديد اتجاه التقدم نحو المستقبل.

وأضاف أن الوزارة تسعى لأن تكون الجامعات العراقي في طليعة الجامعات العربية لما يملكه العراق من قدرات علمية وأكاديمية خلاقة مشهود لها بالخبرة والكفاءة في شتى بقاع العالم.. منوهاً إلى أن برامج عمل الوزارة تركز على جوانب التحديث والإصلاح والتوسع في إدخال التقنيات المتقدمة الساندة للتعليم العالي، وتطبيق معايير ما يعرف بالاعتمادية الدولية، بالتعاون مع جهات علمية وأكاديمية عالمية متخصصة لتقويم أداء الوزارة وتشكيلاتها بنحو يضمن لها الاعتراف الدولي والمكانة المرموقة التي تستحقها بين جامعات العالم. وأوضح أن الوزارة تدرس مع وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي وغيرها من الجهات الوطنية المعنية، السبل الكفيلة باستيعاب الخريجين الجامعيين وتوفير فرص عمل لائقة لهم بما يفتح أمامهم أبواب المستقبل. إلى ذلك بين الوزير العجيلي، ان الوزارة ماضية قدماً في توفير منظومة إنترنت متطورة لخدمة الجامعات، وتجهيز كل قسم علمي بمجموعة من الحواسيب النقالة ومنظومات عرض متطورة، فضلاً عن سعيها لتطوير المناهج  الدراسية وتأمين مختبرات حديثة لاسيما للكليات العليمة، وتوفير المزيد من الفرص التدريبية والدراسية والبحثية للطلبة والتدريسيين والباحثين لعراقيين بالتعاون مع كبريات الجامعات العالمية. 

2. وزارة التعليم العالي تحتفل بعيد المرأة العالمي: 

أعدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برنامجا مكثفا للاحتفال بعيد المرأة، يتضمن تكريم المنتسبات المتميزات في الوزارة وتشكيلاتها من الجامعات والهيئات العلمية.. وذلك في إطار اعتزازها بالمرأة وحرصها على اتاحه المجال كاملا أمامها لخدمة الوطن جنبا إلى جنب مع شقيقها الرجل. 

3. افتتاح جامع لإعلاء كلمة الله اكبر في جامعة كربلاء:

تم بعون الله تعالى افتتاح جامع في كلية الطب في جامعة كربلاء.. ويتكون الجامع من قسميين يضم أولهما مصلى للرجال، وثانيهما مصلى للنساء مع ملحق لكل منهما..... وزينت جدران الجامع بالنقوش والايات الكريمة مع توفير مستلزمات الراحة  من مكيفات وفرش وسجاد.. ويفتح الجامع أبوابه لطلبة الكلية والجامعة بعامة فضلا عن أساتذتها. 

4. شعراء جيل الستينات في دراسة أكاديمية:

جرت على قاعة كلية الهندسة في جامعة الأنبار، مناقشة رسالة طالب الماجستير (فؤاد خميس حمد) من كلية التربية / قسم اللغة العربية والموسومة (الحركة النقدية حول شعر جيل الستينات العراقي).. وقد تناول الباحث في التمهيد الجيل الستيني بصورة عامة والتأكيد على أهم النتاجات الأدبية التي يختلف بها عن غيره وما أتى بها من فوضى وإدهاش وغموض ، فيما انطوى الفصل الأول تحت عنوان (الشكل .. التطور والتجديد ) تناول فيه الباحث على الشاعر الستيني وكيف تعامل مع الشكل الجديد للقصيدة الجديدة. أما الفصل الثاني فقد أشار الى قصيدة النثر ، في حين تطرق الفصل الثالث الى تجربة الشاعر الستيني فنياً وقد تكلفت الصورة الشعرية والفنية والإيقاعية بهذا المجال. وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبد السلام محمد رشيد رئيساً وعضوية كل من الدكتور رميض مطر محمد والدكتور عثمان عبد الحليم الراوي والأستاذ الدكتور حسين حمزة حمود مشرفاً.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org