بعد توقف دام 5 سنوات قطار لنقل الحبوب بين الناصرية وأم قصر

 ميساء الغزي / ذي قار / بنت الرافدبن:

قال محمد جعفر مدير سايلو الناصرية  أن هناك قطارا لنقل الحنطة يعمل بين ميناء أم قصر وسابلو الناصرية .

وأضاف في اتصال مع جريدة –بنت الرافدين-" إن القطار الذي يقوم بجلب مادة الحنطة دخل ولأول مرة سايلوا الناصرية بعد توقف دام 5 سنوات ".

وأوضح " إن الحمولة التي وصلت إلى سايلوا الناصرية بلغت 1000 طن من مادة الحنطة وهى الحمولة الإجمالية للقطار وان وزارة التجارة قامت بتفعيل العقد المبرم مع وزارة النقل حول تسيير القطارات إلى محافظات القادسية والمثنى وبابل وبغداد وهى المحافظات التي تمر بها خطوط السكك الحديدة ".

وأشار" إلى إن مدينة الناصرية هي الأولى من بين المحافظات التي يتم إيصال الحنطة إليها عبر القطار المخصص لنقل الحبوب وبواقع 1000 طن وهى الطاقة الاستيعابية للقطار من هذه المادة ".

وتابع " إن الخطوط البرية العائدة لشركة النقل مستمرة بنقل المواد الغذائية للسايلوا حيث قامت بنقل 4000 طن من الحنطة إلى سايلوا الناصرية عبر  الخط السريع بين البصرة وذي قار ".

وتابع " إن سايلوا الناصرية يوجد فيه فائض بالخزين بالنسبة للبطاقة التموينية حيث بوشر بتوزيع المواد الغذائية ضمن البطاقة التموينية لشهر أب الجاري ولا توجد اى مشكلة في الكميات المتوفرة لدينا حاليا ".

ومن جانبه قال المهندس عبد الله ساجت جعفر مدير محطة سكك الحديد في الناصرية " إن هناك قطارين سيدخلان المدينة الأسبوع القادم وهما محملين ب2000 طن من الحبوب وعلى مرحلتين وان هناك  قطارات مرت عبر قادمة من ميناء ام قصر وهي محملة بالحنطة متجهة إلى محافظات المثنى والقادسية وبابل وبغداد هما الوجبة الأولى وبطاقة استيعابية هي 1000 طن أيضا ".

وأضاف " إن عملية النقل بواسطة شاحنات القطار بعتبر من الناحية الاقتصادية ملائم جدا حيث تصل حمولة الشاحنة الواحدة من القطار الذي يضم 20 عربة 50 طن في حين إن حمولة السيارات التي تنقل هذه المادة ب25 طن للسيارة الواحدة وأيضا إن سعر الشحنة الواحدة تقدر ب9  ملايين دينار بالنسبة للقطار أما بالنسبة للسيارة فان سعرها يقدر ب500 ألف دينار للسيارة الواحدة التي تصل طاقتها الاستيعابية إلى 50 طن وهذه من الناحية الاقتصادية ملائمة أيضا ناهيك عن التعامل والذي يكون مع شخص واحد وهو سائق القطار أما بالنسبة للسيارات فيكون التعامل مع 20 سائق في هذه الحالة ".

ويذكر إن خطوط سكك الحديد بدا العمل بها رسميا في 7 / 5 /2003 بدخول أول قطار للمسافرين إلى محطة سكك حديد الناصرية بعد عمليات التأهيل التي نفذتها كوادر المؤسسة العامة للسكك الحديدية بإصلاح الأضرار التي تعرضت إليها خطوط السكك جراء عبور دبابات قوات الاحتلال إبان الحرب الأخيرة على العراق.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org