المحكمة الجنائية المركزية في العراق تدين 18 ارهابياً

وتحكم على ثلاثة منهم بالسجن مدى الحياة وعلى اثنان أخران بالسجن 30 عام

 

بنت الرافدين / بغداد:

أدانت المحكمة الجنائية المركزية في العراق 18 معتقلاً لأغراض أمنية للفترة من 25 شباط  ولغاية الاول من أذار لأرتكابهم جرائم مختلفة من بينها الانضمام الى جماعات مسلحة لغرض زعزعة أمن وأستقرار العراق وحيازة أسلحة ممنوعة وهويات مزورة وعبور الحدود بصورة غير قانونية .

وقد حكمت المحكمة على أثنان من العراقيين بالسجن المؤبد بعد ان وجدتهم المحكمة مذنبين لخرقهم المادة 4/1 من قانون الارهاب العراقي . تم أعقال المدانين خلال غارة للقوة متعددة الجنسيات بتاريخ 11 تشرين الثاني 2006 أستهدفت ألقاء القبض على أعضاء معروفين في تنظيم القاعدة . تم التعرف على الرجال تبعا لمحضر المحكمة كونهم أعضاء في خلية أرهابية قامت بتنفيذ ستة هجمات على الاقل بالعبوات الناسفة ضد القوات العراقية. أشار المحضر الى أعتراف أحد المدانين بزرع عبوتين ناسفتين ضد القوات متعددة الجنسيات مع المدان الاخر .

تم الحكم على شخص أخر بالسجن مدى الحياة . أدين شخص مغربي أو بلجيكي الجنسية من قبل المحكمة المركزية في العراق لخرقه المادة 24/1 من قانون العقوبات العراقي لعبوره الحدود بصورة غير مشروعة . اعتقل الرجل من قبل القوات متعددة الجنسيات في الرمادي بتاريخ 24 شباط 2005 . تبعاً لمحضر المحكمة , فقد اعترف المدان بدخوله العراق مراراً بصورة غير شرعية لشن الحرب ضد الاميركان . أضاف المحضر ان الرجل غير رأيه بخصوص الاميركان أثناء اعتقاله من قبل القوات متعددة الجنسيات وندم على قدومه الى العراق .

تم الحكم على أثنان من العراقيين بالسجن 30 عاماً لحيازتهم أسلحة ممنوعة وخرقهم المادة 3/2003 . جاء الحكم الاول نتيجة قيام القوات متعددة الجنسيات بالوقوف في طريق في منطقة الفحامة بتاريخ 10 أيلول 2006 والذي قاد الى تفتيش منزل أحد المدانين . أثمر تفتيش منزل المدان عن العثور على مخبأ للأسلحة أحتوى على رشاش كلاشنكوف ومخازن للذخيرة وقنابل يدوية ودرع مضاد للرصاص . عثر على شريط مصور لأنفجار عبوة ناسفة وصور للشخص المدان وهو يحمل مسدس وقذيفة أر بي جي في الهاتف الخلوي للشخص المدان .

وجاء الحكم على الشخص الثاني بالسجن 30 عام كنتيجة لعملية تطويق وطرق نفذت بتاريخ 23 كانون الاول 2006 من قبل القوات متعددة الجنسيات قرب راوة . أثمر تفتيش لمنزل المدان عن العثور على مخبأ أحتوى على رشاشات كلاشنكوف ومخازن للذخيرة وأسلاك تفجير ورؤوس صعق وشحنات تفجيرية وقنابل يدوية وذخيرة أسلحة رشاشة .

أدانت المحكمة الجنائية المركزية في العراق 11 عراقي بالسجن مابين عام الى 20 عاماً لخرقهم قانون الاسلحة وأستخدامهم هويات مزورة ووثائق تعود لأشخاص أخرين . أدانت المحكمة أيضاً شخصين سوريين. حكم على احد السوريين بالسجن خمسة أعوام لأستخدامه وثائق تعود لشخص اخر بينما حكم على الاخر بالسجن ستة اعوام لعدم أمتثاله للاوامر العسكرية .

قامت المحكمة الجنائية المركزية منذ تأسيسها بقانون سلطة الائتلاف المؤقت رقم 11 المعدل في نيسان عام 2004 بعقد 1,922 محكمة لمتمردين اعتقلوا من قبل قوات التحالف . نتج عن هذه المحاكمات أدانة 1,658 شخص مع احكام تراوحت مابين السجن الى الاعدام.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org