العراق يشارك في الدورة التعليمية الثانية التي نظمتها الوكالة اليابانية

 

سارة الطائي / بنت الرافدين

شارك العراق في الحلقة التدريبية الثانية التي نظمتها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا تحت عنوان (تطوير المجتمع المدني العراقي وتنمية المجتمع) بناءً على رغبة وزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني.

وقال السيد عادل الأسدي وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني ان الحكومة اليابانية قد ساهمت في مساعدة العراق في مختلف الميادين خصوصاً فيما يتعلق بتطوير مؤسسات المجتمع المدني العراقي وذلك بفتح دورات تدريبية للمنظمات غير الحكومية وكادر الوزارة اعتباراً من 12/2/2007 ولغاية 3/3/2007 لتلقي برامج تدريبية ضمن دورات مكثفة تهدف الى التعرف على كيفية الارتقاء بعمل مؤسسات المجتمع المدني من أجل بلورة أفكارها وتفعيل دورها في المجتمع .. وقد بذلت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا أقصى جهودها من أجل نجاح فعاليات هذه الدورة التدريبية. وأضاف السيد الوزير .. لقد عرف العراقيون اليابان بعد الحرب العالمية الثانية ومازالو يتعاطفون مع أهالي ضحايا هيروشيما وناكازاكي وأصبح الشعب الياباني مثلاً يقتدى به في تحمله وتجازوزه آثار الحروب المدمرة المفروضة عليه، وتم إجراء دراسة شاملة لوضع المجتمع المدني العراقي ومنظماته غير الحكومية ومدى تاثير النظام البائد على المجتمع وتم وضع خطة وبرنامج عمل يهدف الى رفع مستوى الوعي الفكري وتفعيل دور المنظمات والأفراد.

والوزارة تكن كل التقدير لموقف الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا في مساعدتها للعراق في نختلف الميادين وتأخذ بنظر الإعتبار هذه المواقف المبدئية في أنشطتها وفعالياتها وعلاقاتها المستقبلية مشيداً الى الانفتاح الكبير الذي يخوضه العراق من أجل إعادة الإعمار وتقديم افضل الخدمات للمواطنين. وان الوزارة ستعمل على النهوض بواقع مؤسسات المجتمع المدني العراقي من خلال استثمار ما تقدمه الدول المانحة من منح ومساعدات في تطوير أداء المنظمات وتأهيلها، حث السيد الوزير مجموعة المنظمات العالمية المانحة على ضرورة التعاون والتنسيق مع الوزارة بشأن ايصال الدعم بشكل عادل ومتساوي بين المنظمات غير الحكومية العراقية المسجلة رسمياً لدى الوزارة مع تعضيد روابط العلاقات بين المنظمات غير الحكومية في اليابان والعراق لتبادل الخبرات في المجالات المختلفة التي تسهم في تنمية وتطوير الواقع الاقتصادي.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org