شركة(بيبيو) الفرنسية تقيم معرضها الثالث في جامعة بابل

 

سارة الطائي / بنت الرافدين

أقامت شركة بيبيو الفرنسية المتخصصة بتقنيات الألوان معرضها الثالث على أروقة كلية الفنون الجميلة في جامعة بابل وضم المعرض الكثير من مستحضرات الألوان التي تلبي احتياجات الطلبة. وأعرب رئيس الجامعة أ.د.نبيل هاشم الاعرجي، الذي افتتح المعرض، عن سعادته بإقامة هكذا نشاطات توفر لمنتسبي الكلية مستلزمات العمل الفني من ألوان وغيرها من الأدوات التي تسهم في تعزيز نشاطهم وتساعدهم على الإبداع.

إلى ذلك قال د.محمد مهذول الطائي التدريسي في كلية الفنون ومستشار لشركة بيبيو الفرنسية، إن ما يميز هذه الشركة هوا نتاجها المتميز بما يخدم المناهج الدراسية وخاصة تقنيات الألوان الخالية من السمية والروائح الضارة لمستخدمها وهذه الميزة تنفرد بها هذه الشركة وحاولت أن توظف هذه الخبرة في وادي الفن العراقي الذي أصيب باحباطات وتجهيل منذ زمن طويل ونحن نعيش أمية بالنسبة للتقنيات العالمية حيث عملت على إيراد هذه التقنية من الخارج.. مشيراً الى أن  الغرض من هذا المعرض الذي أسميناه معرض التسوق المدرسي والمعارض التي سبقته وهي المعرض التأسيسي الأول والمعرض الشامل هي معارض معرفية وليست تجارية لتوفير جزءا ليست يسيرا من احتياجات الألوان لطلبة فن الرسم وشعار هذه الشركة هو (نصنع ما يميز المبدعون )على صعيد متصل قدمت  شركة بيبو عدد من الجوائز التقديرية للطلبة المبدعين قام السيد رئيس الجامعة بتوزيعها على الطلبة الذين يشار إليهم بالتفوق والإبداع في كلية الفنون الجميلة.

وعلى صعيد ثان استحدثت كلية الهندسة بجامعة بابل مختبرات علمية جديدة في هذا العام لأقسام (الهندسة الكهربائية، الميكانيكية، والمدنية المواد ). وأوضح رئيس قسم الهندسة الكهربائية الدكتور حسين فاضل حمدان انه تم استحداث أربعة مختبرات علمية جديدة وهي (مختبر المشاريع ،مختبر الالكترونيك الرقمي ،مختبر التقييس ومختبر المايكروبروسسر).. مبينا إن مختبر المشاريع يضم (12)جهاز حاسوب وعدد من الأجهزة الالكترونية الحديثة كراسم الإشارات ومولد الإشارات ومجهز القدرة حيث يستقبل طلبة المرحلة الرابعة لمساعدتهم في أتمام مشاريع التخرج . مشيرا إلى ان مختبر الالكترونيك الرقمي يستقبل طلبة المرحلة الرابعة الذين يقومون بتجارب مختبرية باستخدام الدوائر المتكاملة وتحقيق مفاهيم علمية حديثة ويضم على مجموعة من لوحات التدريب المتخصصة والجاهزة. والمختبر الآخر هو مختبر التقييس حيث يقوم بأستخدام الحاسبات في تطبيق التجارب العملية إذ تمثل المكونات الالكترونية برموز وتستخدم الحاسبة في ربطها للحصول على النتائج العملية بدقة عالية . ومختبر المايكوبروسسر يستقبل طلبة المرحلة الثالثة لتدريبهم في استخدام أجهزة حاسبات دقيقة(مايكروبروسسر) نوع(8085) باستخدام لغة الإشارة مشيرا إن القسم يضم حاليا(12) مختبرا علميا حيث تحقق هذه المختبرات فائدة علمية كبيرة لطلبتنا وخاصة في مجال تطبيقات الهندسة الكهربائية. من جهته قال الدكتور عادل عباس علوان رئيس قسم الهندسة الميكانيكية انه تم استحداث مختبر علمي لعمليات التصنيع للمرحلة الثالثة يتم فيه تصليح وتشغيل مكائن الCNC والريبون الآلي(الإنسان الآلي) وبذلك تمكنا من تدريب طلبتنا وتشغيلهم على مكائن حديثة وإجراء التدريبات على هذه المكائن لطلبة الدراسات العليا.  فضلا عن سعي القسم الى استحداث مختبر السيطرة لطلبة المرحلة الرابعة ولاسيما إن عدد من الأجهزة قد تم تهيئتها وتجري عليها بعض التجارب وقد تم صيانتها بالجهود الذاتية و نسعى لشراء وتصنيع بعض الأجهزة المكملة لهذا المختبر. فيما قال الدكتور عمار ياسر علي رئيس قسم الهندسة المدنية انه تم استحداث مختبر الحاسبات في القسم بعدما كان مندمجا مع بقية أقسام الكلية حيث يضم على(40) حاسبة لطلبة الدراسات الأولية و(5) حاسبات لطلبة الدراسات العليا وتم تجهيزه بكافة وسائل الإيضاح والأثاث المكتبية اللازمة. واستحداث مختبر الإنشاءات والذي يضم بعض الأجهزة والأدوات الخاصة بفحوصات الهندسة المدنية باختصاص هندسة الإنشاءات ويستقبل البحوث العلمية لطلبة الدراسات العليا في جامعتنا وطلبة الجامعات العراقية الأخرى و تم تمويله ذاتيا والجهود متواصلة لتطويره نحو الأفضل. فضلا عن افتتاح قاعة وسائل إيضاح تجري فيها مناقشات رسائل الدراسات العليا وقاعات أخرى لطلبة الدراسات الأولية. كما تم أيضا تحديث كراسة الرسم الهندسي الخاصة بطلبة المرحلة الأولى بجهود طيبة من الدكتور محمد عبد مسلم، وأشار السيد رئيس قسم المواد الدكتور نجم عبد الأمير سعيد إن القسم سيستحدث قريبا مختبر تكنولوجيا اللحام لحاجتنا له في تغطية الأمور التقنية لجانب مادة اللحام الخاصة بطلبة المرحلة الرابعة حيث وردتنا أجهزة لحام بلازما وأجهزة لحام الغاز ولحام النقطة ونحن بصدد ترتيب هذه الأجهزة في هذا المختبر علما إن هذا الموضوع كان يغطي سابقا من خلال التعاون المشترك بين قسمنا وقسم الميكانيك.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org