نشاطات وزارة التعليم العالي في الجامعات

 

كوثر الكفيشي / بنت الرافدين

1. جامعة كربلاء تعد لمؤتمر وطني كبير لتطوير واقع الكهرباء في العراق: 

تستعد جامعة كربلاء لتنظيم مؤتمر وطني كبير بشأن تطوير واقع الكهرباء في العراق. وقالت الناطقة الإعلامية للجامعة وسن البلداوي، أن المؤتمر يأتي في إطار دور الجامعة الريادي في المجتمع ومسؤوليتها للتصدي لما يواجهه من مشاكل وتحديات، من خلال تسخير خبراتها وقدراتها العلمية والأكاديمية لهذا الغرض. 

  وأضافت أنه عقدت يوم الأحد 18/3/2007 ، ندوة تحضيرية للمؤتمر، نوقشت فيها الجوانب المتعلقة بمحاوره وما يود قطاع الكهرباء تناوله من خلالها، وذلك بحضور السيد مدير عام الكهرباء في الفرات الأوسط والجنوب رحيم الجعفري، ورئيس جامعة كربلاء أ.د.مفيد جليل عوض، ومجموعة من عمداء الكليات في الجامعة وأساتذة كلية الهندسة. 

وبينت أن المنظومة الكهربائية العراقية تعاني من مشاكل جدية ومتنوعة تتطلب حشد كل الطاقات الوطنية لإعانة القائمين على شؤونها لما لهذه المنظومة من أهمية بالغة في حياة المواطنين ورفاهيتهم.

 2. كراس للإرشاد التربوي في الجامعات: 

 أعدت لجنة الإرشاد التربوي في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة بابل، كراسا توجيهيا حصل على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتعميمه على كافة الجامعات والمعاهد العراقية.

ويهدف الكراس إلى إعطاء فكرة واضحة وتصور عام عن ماهية الإرشاد التربوي الجامعي لترسيخ القناعة لدى التدريسيين في الجامعة بضرورة تطبيقية عمليا لما له من دور إيجابي في تنمية جوانب التربية الوطنية والأخلاقية والديمقراطية لدى الطلبة والاهتمام بمشاعرهم واحترام إنسانيتهم لتجنبهم مشكلات العصر وما ينجم عنها من إحباطات. 

ويتضمن الكراس أربعة محاور تناول أولها مفهوم الإرشاد التربوي وأهدافه، وثانيها الحاجة إلى الإرشاد التربوي الجامعي في ظل متغيرات الحياة المعاصرة وتطورها، وتناول المحور الثالث دور الأستاذ الجامعي وأهميته في العملية الإرشادية، في حين تناول المحور الرابع مسؤولية الأستاذ الجامعي ومهامه كمرشد تربوي.

3. أكثر من 1500 عنوان في معرض للكتاب بجامعة القادسية: 

نظمت الأمانة العامة للمكتبة المركزية في رئاسة جامعة القادسية معرضاً للكتاب ضم أكثر من (1500) عنوان. وقال رئيس الجامعة أ.د.عماد الجواهري خلال افتتاحه المعرض الذي تتواصل فعالياته على مدى الأسبوع الحالي، أن الجامعة حريصة على توفير نوافذ معلوماتية وثقافية متعددة تؤمن لمنتسبيها وأبناء المحافظة على حد سواء، فرصة الإطلاع على كل ما هو جديد في العالم، في إطار دور الجامعة الريادي في المجتمع.

يذكر أن المعرض الذي شاركت في تنظيمه شركة ((الكتبي للطباعة والنشر)) يضم أكثر من (1500) عنوان في المجالات العلمية والأدبية والفنية.. ويشهد إقبالاً جيداً من منتسبي الجامعة ومن خارجها. 

4. ندوة عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان في جامعة واسط:

دعا خبراء متخصصون عراقيون ودوليون، إلى تكثيف حملات التوعية المتعلقة بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وإنشاء مركز مختبري متخصص للكشف عنها في محافظ واسط. واستعرضوا في الندوة التي نظمتها كلية الطب في جامعة واسط، بالتعاون مع منظمة الإغاثة الدولية في المحافظة، بشأن كيفية نشر الوعي الصحي اللازم للوقاية من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، ومرض (الثلاسيميا).. اخطر الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان والتي يتجاوز عددها الإجمالي في العالم ثلاثمائة مرض، مركزين على الأمراض المتفشية في العراق وخصوصا في محافظة واسط باعتبارها محافظة زراعية يعتمد معظم سكانها في عيشهم على المنتوجات الحيوانية،  وما يعانيه أبناء المحافظة وأقضيتها ونواحيها وقراها، من مخاطر هذه الأمراض وأهمها حمة مالطا والجمرة الخبيثة والسل الرئوي وداء القطط وأنفلونزا الطيور، والثلاسيميا وغيرها من الأمراض السارية. وبينوا ضرورة توفير الوقاية الكاملة من هذه الأمراض واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحد من الإصابة بها، وإقامة ندوات أخرى في دوائر الصحة والزراعة والقيام بحملة إعلامية لبيان مخاطر الإصابات الناتجة عن ملامسة الإنسان للحيوان وطرق انتقال الأمراض، وأساليب الوقاية وكيفية المعالجة المصابين وأهم طرق الإسعافات الأولية.. واقترحوا إنشاء مركز مختبري متخصص يدعم من قبل منظمة الإغاثة بالتعاون مع كلية الطب، لاستثمار الطاقات والملاكات العلمية المتوفرة في الكلية.

وحضر الندوة رئيس جامعة واسط د.جبار ياسر المياح، وعمداء الكليات فيها وأساتذتها، وممثلو دوائر صحة المحافظة ومدراء المستشفيات، والعاملون في هيئة الإغاثة الدولية وأخصائيو الطب البيطري ومسؤولو الثروة الحيوانية وعدد من أصحاب معامل الإنتاج الحيواني والرقابة الصحية.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org