المحكمة الجنائية المركزية تصدر احكاماً على 25 شخص

 

سارة الطائي / بنت الرافدين

اصدرت المحكمة العراقية المركزية احكاماً على 25 متهماً في الفترة بين 11 الى 17 آذار لمخالفتهم قانون مكافحة الارهاب وقانون العقوبات وقانون سلطة التحالف الذي اقره القضاء العراقي. وقد حكمت المحكمة على اربعة اشخاص بالأعدام في 14 آذار بعد ادانتهم بمخالفة المادة 4/1   من قانون مكافحة الاأرهاب العراقي وقد القت قوات التحالف  القبض على الأشخاص الاربعة في 4 حزيران وقد عثرت القوات على لغم مضاد للدبابات بالقرب من سيارتهم بالاضافة الى  كاميرا فيديو وشريط فيديو يظهر هؤلاء الأشخاص وهم يقومون بصنع عبوات ناسفة . وقد عثر بحوزتهم على ارشادات عن كيفية استعمال بنادق القنص والنواظير وقد اعترف اثنان منهم انهم كانوا يحصلون على اموال لقاء قيامهم بزرع العبوات الناسفة . وحكمت المحكمة على شخص آخر بالأعدام في 11 آذار بعد ادانته بمخالفة المادة 4/1  من قانون مكافحة الأرهاب العراقي وقد القي القبض عليه في الفلوجة في 18 كانون الاول 2006 بعد قيامه بمهاجمة مركز تطوع للشرطة العراقية بالأشتراك مع شخصين آخرين بالقذائف الصاروخية والمدافع الرشاشة . وقد تم قتل الشخصين الذين شاركا في الهجوم  بينما اصيب هذا الشخص بجروح وتم القاء القبض عليه . وقد عثرت الشرطة العراقية على قاذفتي صواريخ وقذائف صاروخية ومدفع رشاش نوع بي كي ام.

وقد حكمت المحكمة على شخص آخر بالأعدام في 15 آذار بعد ادانته بمخالفة المادة 4/1  من قانون مكافحة الاارهاب وقد القت قوات التحالف والشرطة العراقية القبض عليه بالقرب من الرطبة في 9  كانون الثاني 2006 . وقد عثرت الشرطة بحوزته بعد تفتيش سيارته على فتيل تفجير بطول اربعة اقدام و10 اغطية تفجير بلاستيكية و16 قنبرة هاون عيار 120 ملم وقنبلتين عيار 155 ملم. وقد حكمت المحكمة على عشرة اشخاص  في الفترة من 11 الى 17 بالسجن لفترة تتراوح بين عام واحد الى  ثلاثين عاماً لحيازتهم اسلحة غير مرخصة ومخالفة الأمر رقم 3/2003  الصادر من سلطة التحالف. وحكم على ستة اشخاص بعقوبات تتراوح بين غرامة بمبلغ 100,000   دينار الى الحبس لمدة 15 عام لحيازتهم على اسلحة غير مرخصة ومخالفة المادة 27/3   من قانون الاسلحة العراقي.

اما الاشخاص الثلاثة الباقين فقد ادينوا بمخالفة المادة 4/1   من قانون الأرهاب العراقي والمادة 10/1  من قانون الجوازات العراقي والمادة 430  من قانون العقوبات العراقي . وقد حكم  عليهم بالسجن لعشرة اعوام وخمسة عشر عاماً وعاماً واحداً على التوالي.

وقد عقدت المحكمة منذ تأسيسها في نيسان 2004 بموجب االأمر رقم 13  الصادر من سلطة التحالف 1,965   جلسة لمحاكمة المشبوهين الذي القت قوات التحالف القبض  عليهم . وقد تم ادانة  1,706  منهم وحكم عليهم باحكام تتراوح بين السجن والأعدام.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org