نشاط وزارة التعليم العالي لهذا اليوم

 

كوثر الكفيشي / بنت الرافدين

1. بالتعاون مع المنتدى العربي للتنمية البشرية ـ جامعة كربلاء تنظم مسابقة الموسوعة الثقافية بين طلبتها:

نظم المنتدى العربي للتنمية البشرية بالتعاون مع جامعة كربلاء، مسابقات الموسوعة الثقافية بين طلبة كليات جامعة كربلاء. وركزت أسئلة المسابقات على المعلومات العلمية والتكنولوجية والثقافية والدينية والعامة، وراعت تحفيز الطالب على القراءة والمتابعة لكل العلوم وفي شتى المجالات. 

وقال رئيس جامعة كربلاء أ.د. مفيد جليل عوض، أن هذه المسابقة نظمت في إطار حرص الجامعة على احتضان كل ما من شانه بث الألفة والمحبة والاحترام بين الطلبة وأساتذتهم، وتشجيع إشاعة أجواء الثقافة والمعرفة في الوسط الجامعي.

وشهدت المسابقة منافسات حامية بين طلبة كليات الجامعة، وكان الأبرز بينهم طلبة كليتي الهندسة والصيدلة، لكن طلبة الهندسة تمكنوا من حسم النتيجة النهائية لصالحهم ليحصلوا على المركز الأول.

2. جامعة بابل تستخدم الطاقة الشمسية في سحب المياه من الآبار الارتوازية: 

أنجزت الملاكان الفنية والهندسية في جامعة بابل مشروعا جديدا يتضمن سحب مياه السقي من بئرين ارتوازيين تم حفرهما داخل الجامعة من خلال استخدام الطاقة الشمسية وأوضحت المهندسة هناء مهدي التي أشرفت على هذا المشروع انه  وبسبب شحه الطاقة الكهربائيه والمياه فقد تم حفر بئرين ارتوازيين بعمق 12 م منصب 8 ألواح من الخلايا الشمسية مرتبطة بشكل متوازي بجهاز ر سيفر الذي يقوم بتحويل الطاقة الشمسية الى كهر بائية حيث يرتبط هذا الجهاز بمضخة الماء الغطاء حجم 2 انج ليعطي 2 لتر/ ثانية من الماء لاستخدامه في سقي الحدائق والمزروعات التي تنتشر في أروقة وساحات الجامعة.

3. ورشة عمل لطرائق البحوث العلمية في كلية الطب  بجامعة بابل: 

أقامت كلية الطب بجامعة بابل فرع طب المجتمع وبالتنسيق مع وحدة  التعليم المستمر في رئاسة الجامعة وضمن برنامج التعليم الطبي المستمر، ورشة عمل بشأن طرائق البحوث العلمية والطبية لطلبة الدراسات العليا. 

واستمرت هذه الورشة على مدى يومين، تضمن أولهما إلقاء محاضرات في كيفية كتابة البحث الطبي وبعض اخلاقيات البحوث للدكتور منعم الشوك والاخلاق والسلوك النفسي عند القيام باعداد البحوث الطبية للدكتور صالح الحسناوي وصياغة العينات وتصميم الدراسات البحثية المختلفة للدكتور حسن بيعي. وشهد اليوم الثاني ورشه عمل بشأن تصميم البحوث الطبية مع برنامج الدراسات التحليلية والتداخلية للدكتور حسن بيعي.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org