المحكمة الجنائية تحكم على معتقل بالموت وعلى أثنين اخرين بالسجن مدى الحياة

 

سارة الطائي / بنت الرافدين

أدانت المحكمة الجنائية المركزية في العراق 41 شخصاً للفترة من 18-31 أذار لخرقهم قانون الارهاب العراقي وقانون العقوبات وتعليمات سلطة الائتلاف المؤقتة المطبق من قبل القضاء العراقي. حكمت المحكة على شخص بالموت بتاريخ 27 أذار بعد ان وجدته مذنباً لخرقه المادة 4/1 من قانون الارهاب العراقي. تم أعتقال المدعى عليه بتاريخ 24 كانون الاول 2006 من قبل القوة متعددة الجنسيات . قامت القوة متعددة الجنسيات بتفتيش منزل الشخص بعد وصول معلومات تفيد أن الشخص هو قائد لخلية تابعة للقاعدة تقوم بأصدار الفتاوى حيث تم العثور في منزل الشخص على رأس مقطوع لرجل في المجمدة ومواد أساسية لتصنيع العبوات الناسفة.

حكمت المحكمة الجنائية المركزية في العراق على أثنين بالسجن مدى الحياة بتاريخ 28 أذار بعد أن وجدتهم مذنبين لخرقهم المادة 194 من قانون العقوبات العراقي . تم اعتقال المدانين في الموصل بتاريخ 3 أيلول 2004 . تم تحديد مكان المدانين من قبل القوة متعددة الجنسيات أثناء قيامهم بأطلاق قذائف الهاون نحو معسكر الحرية . تم اعتقالهم بعد قتال بالاسلحة النارية نتج عنه جرح المدانين الاثنين ومقتل أثنين أخرين . أثمر تفتيش لمركبة المدانين عن العثور على هاون من عيار 60 ملم وخمسة قذائف هاون وقنبلة يدوية ورشاش كلاشنكوف ووثائق تظهر تلقي الاشخاص لمبالغ لغرض تنفيذهم هجمات على القوة متعددة الجنسات. أدين 33  شخص للفترة من 18-31 أذار لحيازتهم أسلحة منوعة وخرقهم تعليمات سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3/2003 . تلقى المدانين أحكام تراوحت بين ثلاث سنوات الى السجن 30 سنة. تمت ادانة شخصين لخرقهم المادة 10/1 من قانون الجوازات العراقي . تم الحكم على أحدهم بالسجن ستة أعوام وعلى الاخر بالسجن 15 عام. أدين احد الاشخاص لخرقه المادة 24/1 لعبوره الحدود بصورة غير مشروعة والمادة 295/2 لانتحال صفة رسمية من قانون العقوبات العراقي. تم الحكم على الشخص بالسجن 15 عاماً لخرقه المادة 24/1 والسجن خمسة أعوام عن خرقه المادة 295/2. وجدت المحكمة شخصاً أخر مذنباً لخرقه المادة 295/2 من قانون العقوبات العراقي وحكمت عليه بالسجن سنتين. ادين شخص أخر لخرقه المادة 27/3 من قانون العقوبات العراقي وتم تغريمه مبلغ 100,000 دينار والسجن سنة واحدة.

قامت المحكمة الجنائية المركزية في العراق منذ تأسيسها في نيسان 2004 بقانون سلطة الائتلاف المؤقتة المعدل رقم 13 بعقد 1,993 محكمة لمجرمين مشتبه بهم اعتقلوا من قبل قوات التحالف . نتج عن أجراءات المحكمة العراقية ادانة 1,747 شخص مع احكام تراوحت بين السجن والاعدام.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org