بدء الحملة الوطنية للتلقيح بلقاح الحصبة المختلطة في النجف الاشرف

 

حيدر الزركاني/ النجف / بنت الرافدين

ستبدأ دائرة صحة النجف الاشرف بحملة التلفيح بلقاح الحصبة والحصبة الالمانية والنكاف واعتبارا من 22 نيسان الجاري ولغاية العاشر من ايار المقبل وقال الدكتور شنان العارضي ان الحملة تنفذ من دار الى دار اضافة الى الفرق الصحية الثابنة في المراكز الصحية واضاف ان الحملة تستهدف الاطفال من12 ـ شهرا .الى 60 شهرا بغض النظر عن الموقف التلقيحي واوضح الدكتور شنان العارضي ان الحصبة: مرض شديد العدوى ينتقل من المريض المصاب الى الشخص السليم اثناء العطاس، السعال، أو التماس مع افرازات الانف.

تعتبر كل من (سعال ـ زكام ـ التهاب منضمة العين) حالى مشتبه بها على انها حصبة. وان الفترة التي تسبب العدوى: من ظهور الاعراض الاولية حتى اربعة ايام من ظهور الطفح الجلدي.

المضاعفات الرئيسية:هي ذات الرئة، التهاب الأمعاء ، التهاب الدماغ، التهاب الاذن الوسطى. اما الحصبة الالمانية فهي مرض معد يمتاز بأعراض أولية قليلة ـ طفح جلدي وتضخم الغدد اللمفاوية، وعندمما تصاب الام بالمرض تؤدي الى تشوهات خلقية خطيرة للجنين . والنكاف: مرض معد يؤدي الى تضخم الغدد اللمفاوية المؤلم و. المضاعفاته الرئيسية: التهاب الدماغ والسحايا الدماغية، التهاب الخصيتين، التهاب الثدي. وناشد الدكتور العارضي الامهات والاباء في المحافظة التعاون معم الفرق الصحية التلقيحية وقال ان الحملة ليست بديلة عن الالتزام بالجدول التلقيحي الروتيني داعيا الى الالتزام بالجدول الروتيني للتلقيحات وجلب كارتات التلقيح عند المراجعة للمركز.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org