تانيا كلي: المادة 140 محددة بسقف زمني وضرورة تنفيذها بصورة عادلة

 

محمد الجبوري / بغداد / بنت الرافدين

 أكدت النائبة تانيا طلعت كلي عضو التحالف الكردستاني أن اللجنة المعنية بتطبيق المادة 140 لا تقوم معنويا بعقد أجتماعاتها بصورة دورية وذلك لوجود نقص في تواجد الاعضاء وبالتالي تحديد النصاب العام للجنة. وقالت كلي في تصريح خاص أن المكاتب المنبثقة عن اللجنة ما زالت قائمة بعملها وهنالك عوائل كثيرة قدمت أستمارات حول التعويض ومن ثم سيتم تلبية طلبات تلك العوائل وبعدها تسهيل عودتهم الى أماكنهم و الاستقرار في كركوك. وتابعت ربما توجد بعض المعوقات التي تقف في وجه تنفيذ المادة 140 وأبسط تلك المعوقات هي مسألة التعديلات الدستورية فهناك مادتين شائكتين مع بعضهما ولم يتم التوصل الى أي نتيجة بصددهما لحد الان وأحد تلك المواد هي المادة 140. وابدت عضو التحالف الكردستاني أستغرابها حول مناداة البعض بالاعتراض على تطبيق المادة رغم أنها تمثل ارجاع الحق الى أصحابه من الذين ظلموا وقت النظام البائد وهي تؤكد على مصلحة العراق ونحن لا ننكر وجود معوقات لكن بالمقابل نرى موجة أعتراض من جهات عديدة لأنها بنظري لم تتعرض الى الظلم الذي تعرض له الكرد والتركمان في كركوك.

وأشارت كلي أنا استبعد تنفيذ تطبيق المادة باكملها نهاية العام الحالي مع وجود الاجراءات البطيئة ولكن المراحل يجب أن تكون  قائمة وعلينا أن نحاول لأننا محددين بسقف زمني و يجب الالتزام به لأنها مادة دستورية وهي أيضا برنامج حكومي صوت عليه البرلمان

وقالت أننا نريد تطبيق المادة بعدالة وأن لا نظلم أحد فأذا يحتاج الوقت لتنفيذ المادة الى شهور أخرى وتمديد تطبيق المادة بأكملها فلا مانع لدينا في ذلك.

وما يخص دعوات بعض الاطراف الى تأجيل تطبيق المادة 140 أكدت كلي أننا لسنا ملزمين بأخذ وجهات النظر تلك لأننا في البرلمان بل حتى الشعب العراقي عندما أستفتى على الدستور فهي تعتبر موافقة جماهيرية شملت العراق بأكمله واعتقد أن الذي لا يريد الخير للعراق يريد تأجيل تطبيق المادة. وأشارت ربما تكون تلك الجهات لديها مصالح شخصية أو تحصل على دعم من جهات خارجية في عرقلة عمل تطبيق المادة 140 وأذا كان هذا الشيء موجودا فعلى تلك الجهات أن يفكروا اولا بعراقيتهم و من ثم التفكير بجهات أخرى. ونفت عضو التحالف الكردستاني أن يكون هناك تهجير لأي عربي بوجود المكاتب المشرفة على تطبيق المادة ومسألة عودة الوافدين الى أماكنهم الاصلية هي مسألة اختيارية.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org