فعاليات مهرجان المتنبي الشعري العالمي السابع في زيورخ

 

بنت الرافدين / تقرير خبري

* علي الشلاه لقد اضحى المتنبي من معالم المشهد الثقافي السويسري والعالمي.

 تنطلق في الساعة الثامنة من مساء الجمعة الأول من حزيران في مسرح بيت الثقافة في زيورخ فعاليات مهرجان المتـنبي الشعري العالمي السابع الذي ينظمه سنوياً بمشاركة عربية ودولية واسعة المركز الثقافي العربي السويسري / غاليري الارض بدعم رسمي سويسري من قبل المؤسسات الثقافية الفدرالية ودوائر الثقافة في كانتونات زيورخ وبيرن وبازل وجنيف ولوكانو اضافة الى دائرة اليونسكو التي عضدت المهرجان وعدته من أهم فعاليات حوار الحضارات المتواصلة خصوصاً وان المهرجان ينظم بستة لغات هي الألمانية والعربية والفرنسية والايطالية والانجليزية والأسبانية، هذا وسيحضر رئيس زيورخ ألمار ليدرغيربر احدى الأمسيات في حين تلقت ادارة المهرجان تهنئة رسمية من السيدة ميشلين كالمي ريه رئيسة الفدرالية السويسرية بمناسبة انعقاده والذكرى العاشرة لتأسيس المركز الثقافي العربي السويسري متمنية لهما المواصلة والتقدم. 

ندوة الافتتاح

سيتضمن برنامج الافتتاح كلمة الشاعر العراقي علي الشلاه مدير عام المهرجان التي تخصص للذكرى العاشرة لتأسيس المركز الثقافي العربي السويسري وخططه المستقبلية بعد تجاوزه مرحلة التأسيس والاعتراف الثقافي والرسمي الذي حظي به سويسرياً وعالمياً بعد عشرات المقالات في كبريات الصحف السويسرية والألمانية والنمساوية كما سيعرج الشاعر علي الشلاه على موضوعة المهرجان في الحلقة الدراسية لهذا العام – الشعر والرواية – خصوصاً ان المهرجان يشهد للمرة الأولى تجمعاً روائياً مميزاً بينهم الكاتب السويسري الكبير أدولف موشج والليبي ابراهيم الكوني والموريتاني موسى ولد ابنو وغيرهم.

بعد كلمة الافتتاح ستقدم التشكيلية السويسرية البروفسورة أورسولا باخمان – نائب مدير المركز والمهرجان- الرؤية السويسرية لدور المركز الثقافي العربي السويسري في يوبيله العاشر قبل ان تتسلم الممثلة السويسرية أنـّا ماري تشوب ادارة الندوة وتقديم الشعراء المشاركين وهم كل من: الشاعر السويسري الناطق بالفرنسية كلود داغبوليه ، الشاعر العُماني حسن المطروشي ، الشاعر الألمانية أوليركا دراسنر، الشاعر الليبي علي صدقي عبد القادر والشاعر المصرية فاطمة ناعوت. 

الحقلة الدراسية   _ الشعر والرواية _

وفي الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم السبت ستنطلق أعمال الحلقة الدراسية للمهرجان – الشعر والرواية بادارة الروائية والأكاديمية اليمنية د.الهام المانع وترجمة المستشرق الألماني د. جونتر أورت وسيشارك في تقديم ورقاتها فيها كل من ..

الروائي السويسري أدولف موشج، الروائي الموريتاني موسى ولد ابنو، الروائي السوري محمد الدروبي،   الشاعرة والروائية السويسرية اليزابيث فاندلردك، الروائي العراقي سليم مطر والروائي السوداني طارق الطيب.

ثم سيعقب على المداخلات عدد من الشعراء والأكاديميين بينهم ضيفان من جامعة المرقب الليبية هما محمد ونيس سليمان وعادل الرفاعي  والناقد العراقي اسامة الشحماني وغيرهم.

الندوة الشعرية الثانية

وفي الندوة الشعرية الثانية التي تُـقام في الثامنة من مساء السبت 2/6 يشارك كل من ..

الشاعر الأمريكي سام هاميل ، الشاعرة السورية رشا عمران، الشاعرة السويسرية تيريزا روترس سـليي والشاعر السوداني المقيم في النمسا طارق الطيب والروائي السويسري أدولف موشج.

الندوة الشعرية الثالثة

وفي الثامنة من مساء الأحد تبدأ الندوة الشعرية الثالثة التي يقرأ فيها كل من .. الشاعر الفنزويلي أدهلي ريفيرو والشاعرة السويسرية اليزابيت فاندلر- دك والشاعرة التونسية آمال موسى.

سميح القاسم .. أمسية الختام في زيورخ

وتختتم القراءات في زيورخ بامسية خاصة للشاعر العربي الفلسطيني الكبير سميح القاسم والذي سيقدم عدداً من نصوصه الحديثة بينها قصيدته عودة المتـنبي باللغتين العربية والألمانية بمصاحبة الممثل السويسري سيمون ليدر مان

ندوة بازل 

وفي في الثامنة من مساء الاثنين 4/6 مسرح فورشتات تياتر تنظم امسية شعرية روائية للمرة الأولى في مدينة بازل يشارك فيها كل من .. الشاعر السوداني طارق الطيب ، الشاعر الليبي علي صدقي عبد القادر، الشاعرة السويسرية تيريزا روترس سـلي، الشاعر الفنزويلي أدهلي ريفيرو، الروائي العراقي سليم مطر.

ندوة بيرن

أما في ندوة العاصمة السويسرية بيرن والتي تقام في الثامنة من مساء الثلاثاء 5/6 في مسرخ شلاخت هاوس في المدينة القديمة  فيشارك فيها كل من. الشاعرة السويسرية اليزابيث فاندلر- دك، الشاعر العماني حسن المطروشي، الشاعرة السورية رشا عمران، الشاعرة المصرية فاطمة ناعوت ، الروائي الليبي ابراهيم الكوني.

ندوة جنيف

وفي القسم الفرنسي من سويسرا تقام في الثامنة من مساء الأربعاء 6/6 في قاعة المكتبة التاريخية سوسيتيه دو لو لكتور ندوة شعرية روائية بالعربية والفرنسية يشارك فيها كل من. الشاعر السويسري كلود داغبوليه، الشاعرة التونسية آمال موسى، الشاعر الأمريكي سام هاميل، الشاعرة المصرية فاطمة ناعوت، الروائي الموريتاني موسى ولد ابنو.

ندوة لوكانو

وفي القسم الايطالي من سويسرا تقام في مدينة لوكانو الندوة الأخيرة من ندوات المهرجان في الساعة الثامنة من مساء الخميس7/6 في قاعة كبرى المدارس الثانوية ويشارك فيها كل من .. الشاعرالعماني حسن المطروشي، الشاعرة السورية رشا عمران،الشاعرة التونسية آمال موسى،  الشاعر العراقي فوزي الدليمي وأخير الشاعر السويسري الناطق بالايطالية فابيو بوسترلا.

وقد عمل على ترجمة النصوص الى الألمانية والفرنسية والايطالية والعربية عدد كبير من المترجمين منهم .. ليسلي ترامونتيني، روديغر فيشر، علي الشلاه، توبياس بورغارت، فوزي الدليمي، جونتر اورت، خوانا بورغارت، مالك ايوب، اسامة الشحماني، أمل جمال، سليمان توفيق، لويزا اورلي وغيرهم في حين يساهم الممثلون سيمون ليدرمان، أنـا ماري تشوب، علي طوفان، تهاني سليم، ايفا حسين، كورينا راهوما في انشاد النصوص بالعربية والألمانية والفرنسية والايطالية.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org