ادانة 51 شخص والحكم على 6 بالاعدام وعلى 6 بالسجن مدى الحياة

 

 

سارة الطائي / بنت الرافدين

بغداد , العراق ـ أدانت المحكمة الجنائية المركزية في العراق 51 شخصا للفترة من 13-19 أيار لخرقهم قانون الارهاب العراقي وقانون العقوبات ونظام سلطة الائتلاف المؤقتة المفروض من قبل القضاء العراقي .

ادين ثلاثة عراقيين وحكم عليهم من قبل المحكمة الجنائية المركزية في العراق بتاريخ 15 أيار بالاعدام  لخرقهم المادة 406 من قانون العقوبات العراقي . المدانين هم كل من : براق حسين علي والبالغ من العمر 18 عاماً و أحمد محمد محمود البالغ من العمر 19 عاماً و أديب دلي مطر والبالغ من العمر 19 عاما . أدين الاشخاص المذكورين لتورطهم المباشر في قتل معتقل أخر في معسكر كروبر قرب بغداد في العراق.

أدين كل من أحمد حسن علي والبالغ من العمر 25 عاما و جاسم محمد هلال والبالغ من العمر32 عاما و علي أسامة علي ابراهيم والبالغ 21 عاما وتم الحكم عليهم بالاعدام بتاريخ 16 أيار لخرقهم المادة 4/1 من قانون الارهاب . أغارت دورية مشتركة من قوات التحالف وقوات الامن العراقية بتاريخ 13 أيلول على بيت في مزرعة يعتقد كونه جزء من معسكر تدريب أرهابي في بغداد . عثرت القوات المشتركة داخل المنزل على المدعى عليهم الثلاثة وهم بالزي العسكري  ويحملون أسلحة ويحرسون رهينتين معصوبتي الاعين ومقيدتين وتم ضربهم . عثرت القوات المشتركة خلال الغارة على رشاشتي كلاشنكوف واربعة مخازن كلاشنكوف ومسدس واحد من نوع كلوك وثلاثة مخازن مسدس وزوجين من القيود وقناع تزلج واحد . قامت القوات المشتركة بجلب الضحيتين الى القوات متعددة الجنسيات حيث تمت معالجة جروحهم و تدوين أفاداتهم والتي تضمنت اسماء المدعى عليهم الثلاثة كونهم الاشخاص الذين قاموا بخطفهم وتعذيبهم .

أدين عقيل صباح دواس حسن والبالغ من العمر 20 عاما وتم الحكم عليه بتاريخ 13 أيار بالسجن مدى الحياة لخرقه المادة 4/1 من قانون الارهاب . ألقي القبض على عقيل والمعروف بكونه عضو في القاعدة خلال غارة مستهدفة على منزله في الرمادي من قبل القوات الخاصة الاميركية . عقيل هو المسؤول عن أيواء واطعام ونقل وتدريب المقاتلين الاجانب القادمين الى العراق للقتال أو ليكونوا أنتحاريين .

أدانت المحكمة الجنائية المركزية في العراق المدعى عليه عدي محمد محمود والبالغ من العمر 25 عاما وتم الحكم عليه بتاريخ 13 أياربالسجن مدى الحياة لخرقه نظام سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3/2003 لحيازته أسلحة ممنوعة . تم ألقاء القبض عليه بتاريخ 22 شباط من قبل قوة أستطلاع مشاة البحرية الثانية في بغداد . عدي هو هدف مهم تم التعرف عليه من خلال العديد من المصادر الموثوقة كونه قائد خلية أرهابية تابعة للقاعدة في العراق وتعمل في منطقة اليوسفية . وافق مصدر محلي على أرشاد القوة متعددة الجنسيات الى منزل عدي وفي الطريق شاهد المصدرعدي وهو يقود سيارة دايو سوداء اللون . قامت القوة متعددة الجنسيات بايقاف المركبة وتفتيش المدعى عليه والمركبة . عثرت القوة متعددة الجنسيات عند تفتيش السيارة على مسدس معبأ من عيار 9 ملم تحت مقعد عدي وشريط كاسيت يحوي مواد مناوئة للقوة متعددة الجنسيات وملاحظة مكتوبة بخط اليد تحوي أسعار أسلحة . عثرت القوة متعددة الجنسيات بحيازة عدي على هوية تعريفية مزورة .

أدين كل من رعد ابراهيم ظاهر والبالغ 42 عام و سعد أبراهيم سالم والبالغ 32 عام و عمر أبراهيم سالم . 23 عام  وجميعهم عراقيين وتم الحكم عليهم بتاريخ 13 ايار بالسجن مدى الحياة لخرقهم نظام سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3/2003 لحيازتهم اسلحة ممنوعة . وكانت القوة متعددة الجنسيات بتاريخ 21 تشرين الاول قد حددت مكان 14 رجل عراقي في موقف لبيع السيارات عندما قام اثنان منهم بأخراج أسلحة وأقنعة تزلج سوداء من حقيبة أحدى السيارات وتمريرها الى أعضاء اخرين في المجموعة . تم اعتقال ستة أعضاء بعد قتال ناري حيث قامت القوة متعددة الجنسيات بتفتيش موقف السيارات وعثرت على ثلاث قاذفات أر بي جي وصاروخ واحد و12 رشاش كلاشنكوف و خمسة بنادق قنص ورشاشتي أر بي كي مع مسند ثنائي وبندقية بي كي أم وبندقيتين من نوع G3 وثمانية أقنعة تزلج سوداء وصدريتين واقيتين و25 مخزن كلاشنكوف وذخيرة خارقة للدروع ومخزنين لبندقية قنص وقنبلتين يدويتين وبندقيتين من نوع ماوسر وشريط فيديو يعرض هجمات متنوعة ضد القوات متعددة الجنسيات بأسلحة أر بي جي وبنادق القنص .

 جعفر عبد الله والبالغ من العمر 25 سنة وهو سعودي الجنسية أعترف بعبوره الحدود العراقية مرتين على الاقل بطريقة غير شرعية لغرض الجهاد وقد أدين وحكم عيه بالحبس مدى الحياة يوم 14 آيار لخرقه المادة 4/1 من قانون مكافحة الارهاب. وقد أعترف جعفر أيضاً بانضمامه للقاعدة وتبوئه لمنصب القائد الديني لاحدى الخلايا الارهابية بالاضافة الى مشاركته بهجوم ضد القوة متعددة الجنسيات في العراق في منطقة الضلوعية حيث أصيب خلال الهجوم في رقبته وفقد وعيه. ولدى أعتقاله من قبل القوات الخاصة الامريكية بالقرب من تكريت، كان بحوزته هوية مزورة بأسم جعفر عبد الله جاسم ولم يكن معه جواز سفر. وكانت بحوزته أيضاً لدى أعتقاله عدداً من الوثائق ومن ضمنها زثيقة تحدد تركيبة الخلية الارهابية ووصية شهيد ودفتر ملاحظات يحتوي على رسائل لارهابيين.

وتمت أدانة 19 شخصاً للفترة من 13-17 آيار لخرقهم لامر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لسنة 2003 حول حيازة أسلحة غير قانونية ، حيث صدرت أحكام بالحبس لمدة 30 سنة ضد أربعة أشخاص، وأحكام بالحبس لمدة 15 سنة ضد أربعة أشخاص آخرين، وأحكام بالحبس لمدة 10 سنوات ضد ثلاثة أشخاص،  وأحكام بالحبس لمدة 7 سنوات ضد شخصين، وأحكام بالحبس لمدة 6 سنوات ضد ستة أشخاص.

وأدين تسعة أشخاص وحكم عليهم بالجبس لستة سنوات يوم 16 آيار لخرقهم المادة 444/11 من قانون الجنايات العراقي لسرقتهم أملاك حكومية.

وتم توجيه التهم لأربعة أشخاص لخرقهم المادة 10/1 من قانون الجوازات العراقي لدخولهم العراق بطريقة غير شرعية، وقد حكم على أثنين منهم بالحبس لمدة 15 سنة للفترة بين 14-15 آيار، وحكم على الاثنين الاخرين بالحبس لمدة ستة سنوات للفترة بين 14-17 أيار.

وقد أدين أحد الاشخاص يوم 15 آيار وحكم عليه بالحبس لمدة 16 سنة لخرقه المادة 295 لاستخدامه أو حصوله على فوائد من وثائق قانونية.

وقد أدين أحد الاشخاص يوم 14 أيار وحكم عليه بالحبس لمدة 12 سنة لخرقه المادة 298 والمادة 292 من قانون الجنايات العراقي لحيازته هويات مزورة.

وقد أدين أحد الاشخاص يوم 13 أيار  وحكم عليه بالحبس لمدة ثلاثة سنوات لخرقه المادة 4/1 من قانون مكافحة الارهاب.

وقد أدين أحد الاشخاص يوم 13 أيار وحكم عليه بالحبس لمدة ثلاثة سنوات لخرقه المادة 292 لاستخدامه أو حصوله على فوائد من وثائق قانونية لشخص آخر.

وقد أدين أحد الاشخاص يوم 14 آيار وحكم عليه بالحبس لمدة ثلاثة سنوات لخرقه المادة 247 لعدم أبلاغه السلطات المعنية عن معلومات تضر بصحة وسلامة المواطنين العراقيين.

وقد أدين أحد الاشخاص يوم 15 آيار وحكم عليه بالحبس لمدة سنة واحدة لخرقه المادة 1264 من أمر مجلس قيادة الثورة لعام 1983 لعدم تجديده أقامته.

وقد أدين أحد الاشخاص يوم 16 آيار وحكم عليه بالحبس لمدة سنة واحدة لخرقه المادة 421/31 من قانون الجنايات العراقي لأخفائه أدلة عن السلطات.

ومنذ تأسيسها في نيسان 2004 بموجب قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 13 المعدل أجرت المحكمة الجنائية المركزية في العراق 2181 محاكمة لمجرمين مشتبه بهم أعتقلتهم قوات الائتلاف. وقد قادت مرافعات المحكمة الى أدانة 1909 شخصاً بأحكام تتراوح بين الحبس والاعدام.   

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org