الذهب واليشم ..  النمسا  تستضيف 5000 سنة من حضارة الصين

في كبريات معارض النمسا السنوية

 

بدل رفو المزوري / تقرير خبري

منذعشر سنوات ومدينة ليوبين النمساوية مستمرة بعرض كبرى معارض العالم لأنطولوجيات كبيرة  وكانت على هذا النحو (الصين، التيبت، بيرو، مصر، جنكيزخان، اليابان، فيتنام، مكسيكو، عالم الشرق، واخيرا الان تعرض معرض الذهب واليشم) وعلى أعلى المستويات، معرض ليوبين لهذا العالم 2007 (الذهب واليشم). معرض عالمي كبير وفريد من نوعه، يقام تحت رعاية المتحف التاريخي في فيننا وبمشاركة صالة الفن في مدينة ليوبين. أكثر من مئتي  قطعة فنية بالاضافة الى كنوز ثقافية نفيسة وحضارية، من أكبر وأشهر المتاحف النمساوية والعالمية والتي تفتخر بها الحضارة الانسانية.

مدينة ليوبين النمساوية وهي ثاني اكبر  مدينة مساحة بعد غراتس في مقاطعة شتايامارك تضم صالةكبيرة للفنون حيث يقام هناك المعرض ويعتبر المعرض العاشر في سلسلة الانطولوجيات، مدينة ليوبين وصالتها دون غيرها من كل انحاء اوروبا تقيم هذا المعرض الضخم وتعرض هذه الكنوز الفنية الفريدة من مملكة الوسط ( الصين ) ويعتبر المعرض ايضا تعاونا بين مدينة (كسوس هو) والمتحف التاريخي في فيننا، ومدينة (كسوس هو) تقع في منطقة (يانك سو) في شرق الصين. ومنذ المعرض الاول في ليوبين عام 1998 اكثر من مليون زائر زاروا المعارض السنوية  فيها. معرض (الذهب واليشم). اكبر معرض صيني في كل انحاء العالم ويتم فيه عرض الاشياء والمحتويات الاصلية فقط والتي وافقت عليها حكومة الصين بعرضها في ليوبين.

5000عاما من حضارة الصين  

تمتلك الصين احدى اقدم الحضارات  في العالم  ، وما يعرض في ليوبين  من كنوز فنية  واشياء نفيسة  من زمن ( هان ،تان ومينك ) ترسخ تاريخ هذا الارث الحضاري الفريد  ..

 يتمدد قوس المعرض  من حضارة (ليانك تسو) والتي تعود الى ثلاث الاف سنة قبل الميلاد الى انتهاء اسرة (كوينك) في القرن العشرين. وفي فترة قياصرة (هان) حيث عاش الفن اليدوي وبشكل خاص ومن المحتويات الثمينة في المعرض لهذه الفترة، قبر لقيصر اعيد تشييده للمعرض بشكل جميل وبراق وتم عرضه مع هدايا القبر. اكتشافات مذهلة من قبور قياصرة الصين وبينها اكتشافات جديدة من اماكن في مدينة كسوس هو. الى هذا اليوم كان من الممكن مشاهدة مختارت وعدد قليل منها في بكين فقط. ولكن اليوم تحتفي مدينة ليوبين النمساوية بتنوع هذه الاكتشافات. 

200 قطعة ثمينة من تاريخ الانسانية

اكثر من مئتي قطعة فنية ثمينة  وقيمة من تاريخ الانسانية  تطلق العنان للخيال وتجذب المشاهد لسبر اغوار الجمال خلال الاف الاعوام من تاريخ الفن الصيني.

اليشم. تسمى حجارة الالهة وهو الرمز للكمال والجمال والخلود وقد تم عمله باتقان كزينة للمعابد والقلادات الخرزية. وكذلك تم عرض تشكيلة من الذهب الفريد والنادر والذي ابدعته مخيلة الفنانين منذ القدم وكذا عرض الخزف الصيني من زمن اسرة (مينك وكوينك) والذي اشتهر عالميا من اثمن النفائس في العالم واحتوى المعرض على اعمال فخارية نادرة واعمال قيمة من الحديد والبرونز، اقنعة، اواني، مرايا، فوانيس،  الات موسيقية سيوف، ابازيم من احزمة فنية، خواتم، اكواب ومزهريات، علب، فناجين شاي، اختام، حيوانات وكائنات خرافية. 

ومن اثمن التحف تابوت بطلاء لامع مرصع بالفي وخمس وعشرين طبقة من حجر اليشم وكذلك درع من نفس الحجر  مركب من اربع الاف ومئتان وثمان واربعون طبقة وكلاهما من اسرة (هان) الباكرة وكلا التحفتين لا يوجد غيرهما في العالم اطلاقا. 

هذه المعروضات اكتشافات نفيسة وثمينة تمت اعارتها من متحف مدينة كسوس هو  اضيفت اليها التحف الموجودة في متحف فيننا التاريخي. اكتشافات سترافق الزائر من رحلته الاكتشافية خلال مملكة الوسط (الصين) والى حضارة قبل خمس الاف سنة.افتتح المعرض في 1\ ابريل وسيستمر لغاية 1\ نوفمبر ويعتبر بحد ذاته اكبر معرض سنوي في النمسا.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org