دراسات مسائية في تسع من تشكيلات هيئة التعليم التقني

 

زهراء سعدي/ بنت الرافدين

اتخذت هيئة التعليم التقني إجراءات جديدة من شأنها قبول نحو ستة آلاف طالب وطالبة في الدراسة المسائية العام الدراسي الحالي 2007-2008.

وقال رئيس الهيئة (أ.د.محمود شاكر عبد الحسين الملا خلف)، خلال الاجتماع الثاني للهيئة المشرفة على الدراسات المسائية في هيئة التعليم لتقني، إن التوسع في الدراسات المسائية، يأتي استجابة لتوجيهات دولة رئيس الوزراء وزير التعليم العالي والبحث العلمي وكالة، فضلاً عن كونه مسؤولية وطنية وتربوية وأخلاقية وإنسانية في آن معاً، لاستيعاب الطلبة الذين لم يتم استيعابهم في خطة القبول المركزي، والحفاظ عليهم مما لا تحمد عقباه في ظل الظروف المعروفة لتي تمر ببلدنا العزيز.

وأضاف ان من واجب المؤسسات التربوية والأكاديمية، احتضان خريجي الدراسة الإعدادية، وتأهيلهم وإعدادهم ليكونوا عناصر نافعة وفاعلة في المجتمع، مشيراً إلى ضرورة نهوض الكليات والمعاهد التقنية التابعة للهيئة، بدور رائد لإكساب هؤلاء الخريجين، العلوم والمعارف والمهارات الفنية والحرفية، التي يحتاجها سوق العمل، سواءً في الدراسات الصباحية أو المسائية، مع ضرورة الحفاظ على الرصانة العلمية وعدم التهاون فيها.

وأكد ان من الضروري عدم المغالاة في تحديد أجور الدراسة المسائية، والالتزام بالسقف الذي حددته وزارة التعليم العلي والبحث العلمي في هذا الشأن، لافتاً إلى أن الهدف من هذه الأجور هو تغطية نفقات هذه الدراسة فقط، وليس المتاجرة أو تحقيق الأرباح.  

وناقشت الهيئة المشرفة، خطط التشكيلات التي فتحت الدراسة المسائية، أو أبدت استعدادها لذلك، وعددها تسعة تشكيلات، حتى الآن، وسقف الأجور المقترح، وأجور التدريسيين، وغير ذلك من المستلزمات اللازمة لهذه الدراسات.

وتقرر في الاجتماع زيادة خطة القبول في الدراسات المسائية في تشكيلات الهيئة بنسبة (30%) لتستوعب ما يقارب الستة آلاف طالب وطالبة تقريباً.. وأن يتراوح سقف أجور هذه الدراسات بين (250-350) ألف دينار فقط.. وإعفاء أولاد الشهداء، والطلبة الفقراء من أجور الدراسة.. وأن يُشمل طلبة المراحل الأولى فقط بالأجور الجديدة.. وأن تمنح الكليات أو المعاهد التقنية صلاحية فتح الدراسات المسائية، إذا ما وجدت نفسها مستعدة لذلك، وسمحت الظروف الموضوعية في المناطق التي تتواجد فيها بفتح هذه الدراسة.

يذكر أن تشكيلات هيئة لتعليم لتقني التي فتحت دراسة مسائية أو أعادت فتحها، حتى الآن، هي الكلية التقنية الإدارية، ومعاهد التكنولوجيا، الإدارة الرصافة، التقني نينوى، التقني موصل، التقني بصرة، التقني عمارة، التقني صويره، والمعهد التقني في الشطرة. 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org