جامعة واسط تعقد ندوة عن المحاكاة الفيزيائية والعلاج الجيني

 

زهراء سعدي/ بنت الرافدين

تحت شعار (بالتطور العلمي نحمي ونبني العراق) نظمت كلية العلوم في جامعة واسط، ندوة علمية عن استخدام المحاكاة (simulatin) في علم الفيزياء.

وألقى د.هادي العتابي محاضرة علمية عن المحاكاة الفيزيائية وما تتيحه من إمكانية واسعة في حساب الخصائص الفيزيائية لأي نظام فيزيائي، والذي غالبا ما يفيد في العلوم الهندسية المدنية وغيرها، عازياً تطور هذا المجال العلمي إلى التقدم الباهر في مجال وحدة المعالجة المركزية الحاصل في الحاسبات خلال الثمانينات من القرن الماضي، بنحو أصبح من الممكن إجراء المعالجة في حل الأنظمة الفيزيائية وحسابها نظريا بعد أن كانت بين جدران المختبرات فقط، مما قلل من التكلفة المادية التي كانت تصرف على تلك المختبرات أو التجارب الفيزيائية، فضلا عن انحسار عامل الزمن اللازم لإجراء هذه التجارب.

بعده ذلك قدم د. احمد درويش أستاذ قسم (البايولوجي) شرحا وافيا عن (العلاج الجيني) وما شهده من تطور مؤخرا، متناولا في شرحه الإصابات الفايروسية وكيفية علاج الأمراض بواسطة الفايروسات المختلفة موضحا الطريقة والحالة التي يتم فيها معالجة الأمراض جينيا، والتفاوت في مدى الأمراض السرطانية والوراثية وأمراض المناعة التي ممكن علاجها بواسطة (الجينات) وان اختلفت نتائج العلاج من حالة إلى أخرى مشيرا إلى التأثير البيئي سلبا وإيجابا في مدى انتشارها ونتائج العلاج فيها.

وفي نهاية الندوة أشاد رئيس جامعة واسط أ.د.جواد مطر الموسوي، بالندوة متمنيا لكلية العلوم وأساتذتها مواصلة التطور في بحثهم العلمي، مؤكداً ضرورة وجد تنسيق علمي بين كليتي الطب والعلوم للقيام بدراسات علمية مشتركة هدفها تطوير المستوى العلمي للجامعة والنهوض بقدراتها العلمية المختلفة، دون إغفال أهمية إشراك الجهات المستفيدة من النتاج العلمية التي تنظمها الجامعة وكلياتها.

وحضر الندوة حشد من تدريسيي كلية العلوم والجامعة وطلبتها، والجهات الرسمية والشعبية في المحافظة.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org