الطالباني يتلقى رسالة شفوية من نظيره الروسي
 

زهراء سعدي/ بنت الرافدين

استقبل رئيس الجمهورية جلال طالباني، في مقر إقامته ببغداد، يوم امس الثلاثاء، السفير الروسي لدى العراق فلاديمير تشاموف.

ونقل السفير تشاموف للرئيس رسالة شفوية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، جدد فيها رغبة القيادة الروسية لتوطيد العلاقات وتطوير آفاق التعاون الثنائي وتنشيط القنوات السياسية والاقتصادية والتجارية بين العراق وروسيا الاتحادية.

من جانبه، أكد رئيس الجمهورية رغبة العراق الجادة بتمتين أواصر الصداقة وتعزيز العلاقات في مختلف المجالات مع روسيا الاتحادية، وقال "نريد ونرغب بوجود الشركات الروسية التي تمتلك خبرة واسعة في مجالات النفط والغاز للمشاركة في الاستثمار وتطوير حقول الطاقة في العراق"، مشيرا إلى اللجنة المشتركة العراقية الروسية التي من المقرر ان تجتمع في شهر شباط المقبل بموسكولتقوية التعاون الثنائي بين البلدين.

كما جرى الحديث خلال اللقاء عن مستجدات الوضع في البلاد. وقدم الرئيس طالباني إيجازا عن التطورات التي تحققت على صعيد وحدة الصف العراقي وتوحيد جهود القادة السياسيين، مشيرا إلى أهمية الاتفاق على تشكيل المجلس التنفيذي المكون من مجلس الرئاسة ورئيس الوزراء من اجل ترسيخ مبدأ القيادة الجماعية في إدارة البلاد.

وأوضح الطالباني أنه جرى الاتفاق على إعادة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية برئاسة نوري المالكي ورفدها بوزراء أكفاء يلتزمون بالبرنامج الوزاري للحكومة ويعملون في تنفيذ المهام الموكلة إليهم على أكمل وجه، لافتا إلى الجهود المشتركة مع القادة العراقيين الآخرين لإعادة وزراء الأطراف المنسحبة من الحكومة، مبينا أن جبهة التوافق وحزب الفضيلة أعلنا نيتهما العودة إلى الحكومة وان المفاوضات مستمرة مع القائمة العراقية الوطنية بهذا الخصوص.

وأشار الرئيس طالباني إلى ملف المعتقلين والتطورات المشجعة في هذا الشأن، حيث تم إطلاق سراح (11000) معتقل لحد الآن، وان القضاء العراقي يبذل جهودا حثيثة لإطلاق سراح عدد كبير من المعتقلين من الذين لم تثبت إدانتهم.

من جانبه، أكد السفير الروسي حرص بلاده على مواصلة دعمها للعملية السياسية والديمقراطية في العراق، معربا عن سروره بالتطورات والانجازات التي تحققت على الصعيد السياسي والأمني والاقتصادي وفي مجال الوفاق الوطني.

وشدد السفير تشاموف على أن تجربة إقليم كردستان ستبقى مثالا يحتذى، معبرا عن تقديره للجهود التي يبذلها الرئيس طالباني على الساحة العراقية من اجل رأب الصدع وتحقيق وحدة الصف الوطني، شاكرا فخامته على حسن الاستقبال وتوضيحاته القيمة بشأن مجمل العملية السياسية وتأكيدات فخامته على ضرورة تعزيز العلاقات مع روسيا الاتحادية.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org