مقالات

جلال الدين الرومي وغنى الروح العاشقة

 خلدون جاويد

 القارئ المنتبه، وبتأمل شديد لقصائد مولانا جلال الدين الرومي، يرى أن التألق في فضاءات الجمال الصوفي ليس بالضرورة ان يكون من منطلق ديني، او بعائدية خاصة بهذا الدين، دون سواه. بالإمكان أن يرق ويشف أي انسان واي عاشق ويرقى الى الروحانيات لو كان يمتلك طاقة الحب للانسان، للطبيعة، او لماواء الطبيعة، فكم من متدين ذي طبيعة مادية يجهد نفسه ليلحق بالركب الروحاني ولرب لاديني وهو دامع العين وجْدا وحبا والتصاقا بالرحمة الانسانية واحتضانا للهدأة والرأفة والنور الكوني وروعة الهندسة الطبيعية او الربانية. ان المسألة غاية في النسبية. هناك كائنات تتغاير بطبيعتها، فمن قال لك بأنك ياايها المسربل بالذهب، ياقارون زمانك أنك بصلاتك وطقوسك وأدعيتك أفضل من سواك، بقصورك وثريّاك وسجادك الانيق ومساندك الأبنوسية ومسوحك أكثر طهرانية من جارك المعدم. الكنز فقر كما يقول جلال الدين الرومي والشبع ان تنآى عن حبة القمح وتطير الى جهة العشق.. هناك من يتحدث عن الصحابة والاولياء بأنهم كانوا يعيشون بالشحيح من الطعام والرث والمرقع من الملابس، بينما هم المتحدثون يضعون على اكتافهم عباءات منسجّة بالذهب، وفي صالوناتهم مالايقوى الخيال على تصوره من ترف وارستقراطية وبرجزة. أي من هؤلاء المتخمين بالثراء والنساء، يقوى على الوصول الى درجة جلال الدين الرومي ومستوى صدقية انسان مؤمن حقيقي بضرورة العدالة وروعة المحبة بين الناس. ان الغنى لوحده وبحد ذاته مثلبة، لو كان الى جانب فقر مدقع. ولو بقيت الحال على الأخلاق المزدوجة لهؤلاء الإسلامويين لما تزحزح العالم عن فوارقه الطبقية.. أين هؤلاء الأوغاد من الأدعياء عما يقوله سيدي ومولاي الشاعر جلال الدين:

 

" من فطره الله على العشق

يعرف الاستماع الى آهات العشاق

وحيثما رآى حبة، فر ّ من المكان

طار الى حيث لايطير طائر. "

 

 " ان يدنا وقلبنا كلما فرغا كان ذلك خيرا لهما

وحرية القلب أحسن من كل الحسان

والعيش الطيب للمفلسين لحظة واحدة

خير من عظمة مئة الف قيصر "

 

 " من كثرة قربك مني أنا بعيد

ومن غابة امتزاجك بي، أنا مهجور

ومن كثرة الظهور، أنا مخفي

ومن كثرة الصحة، أنا مريض "

 

" كن بهمة الباز وكبر النمر

جميلا عند الصيد، منتصرا عند الحرب

ولاتمكث عند العندليب والطاووس

فهناك كل آفة، وهنا كل لون "

 

" إرم ِ ابريق صحبة الجاهلين بالحجر

وتمسك بأذيال اذكياء العالم

ولاتبق لحظة واحدة مع من ليسوا أهلا ً

فانك عندما تضع المرآة في الماء يصيبها الصدأ "

 

" الى متى أنت مسخر النفس التي لا عمل لها

الى متى تأكل عناقيد الشوك كالجمال ؟!

الى متى تركض وراء اللقمة والدينار

ايها الكافر، ابن الكافر، آمن، في الآخر. "

 

" حينا تضحي بروحك من غمه

وحينا تقص قصته موجع القلب

لم َ تجوب العالم حائرا

ومن تبحث عنه ليس خارجك "

 

"أن تبتعد عن ظل العشاق

تلفحك الشمس وتغدو مريضا

فاجر ِ كالظل امام العشاق وخلفهم

لكي تغدو وضاء كالقمر والشمس "

 

" يامن انت واهب للحياة أكثر من الحد

لاحد لك، وتحدد حدا ً لكل نفس

تعرف أنك لامتسع لك في العالم

التصقت بالغيب ولم تظهر "

 

" أنت لاتنظر الينا أبداً

افترضُ انه – النظر الينا – إثم ٌ، ألآ تأثم ؟

القلب يئن في ورد وجهك

ألآ تتأوه في مرآة قلبي "

 

" أن أ ُقتل في محاربتك

فلن أتأوه من خوف ايذائك

ومن ضرب غمزتك السافكة للدم

أموت ضاحكا كالورد في لقائك "

 

" يامن طريقة عينك النرجسية ايقاع المرض

يامن مذهبي في غمك الأنين "

 

" يامن الحياة حرام من دونك

فما الحياة من دونك

ايها الحبيب الحياة من دون وجهك الجميل

موت ٌ، له اسم الحياة "

 

"اعلم ان الصور كلها مقبولة عند الهيولى

واعلم ان مصدرها هو العلة الاولى

واللآهوت لاينزل الى الناسوت، ولكن

اعلم ان الناسوت متميز تماما عن اللآهوت "

 

" من رآك ياسَنيّ الأخلاق

في الحال، طلّق الكون والمكان ثلاثا

أية طراوة للقمر ؟! وأي محل لزحل ؟!

من طلوع شمسك في الآفاق "

 

" أحاط السيل بخراب العمر

وبدا كأس العمر بالامتلاء

كن سعيدا، لأنه بطرفة عين ذهب

حمال الدهر بالبضاعة من منزل العمر "

 

" في الأصل روحي وروحك واحد

وظهورنا واحد ٌ واختفاؤنا واحد ٌ

ومن السذاجة أن تقول: " هذا لي وهذا لك "

فقد زال أنا وانت من بيني وبينك "

* * * * * * *

 * تنبيه وتأكيد: الأبيات المقوّسة أعلاه هي للشاعر جلال الدين الرومي، والترجمة لأحد الأساتذة الأفاضل.

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com