|
مقالات ان من الشعر لحكمة .. واي حكمة ؟؟؟
رسول علي من المعروف في العصور الجاهلية والتي سبقت عصر الاسلام وخصوصا في الوسط العربي (النجدي - الحجازي) .. حيث كان الشعر يمثل شريان الاشتهار ومحور سرد الاحداث ونقلها للاجيال التي تليهم.. وكان يستخدم سلاحا في الحروب ولنا امثلة كثيرة من القصائد التي كانت تدعو الى المواجهة ووصف هذه الحروب باحداثها ومجرياتها بصورة جميلة وجيدة ايضا.. وحتى في العصر الحديث ومامررنا به من احداث كان للشعر حضوره القوي والبارز في قصائد لحد هذا اليوم تتلى.. ولاهمية الشعر والشعراء في الماضي عند العرب اهمية قصوى وفي بعض الاحيان تفوق اهمية اموالهم واولادهم.. فقضية الشعراء والشعر تحكم العرب من يومهم والى يومك هذا.. الشعر يشكل مكانا مهما في قلوب العرب وله موقعه الخاص بحيث انهم انشؤا سوقا خاصا للشعر وينشد فيه فطاحل شعراء العرب.. وهو سوق عكاظ.. وكان الشعر العربي الجاهلي في المع وارقى صوره من ناحية اللون والسبك الادبي الرائع اما من ناحية المضمون فهو خالي المضامين.. حيث ان امروء القيس يتربع على عرش الشعراء في الادب العربي من ناحية السبك والاوزان والصور فهو رائع.. لكن رغم ذلك شعره خاوي من المضامين.. حيث ان قصيدته وهي احدى معلقاته وهي مشهورة والتي مطلعها ((قفا نبكي من ذكرى حبيب ومنزل)) وبيت القصيد فيها لما يصف ((بعرة البعير بحبة فلفل)) هذا اعلى مستوى للادب العربي لكنه فكر خاوي لان هو غير موجود وبيت القصيد في القصيدة هو دائما يحمل مضمون او فكرة القصيدة .. لكن هناك في ذاك الزمن اهل معرفة بابعاد المعنى والقصد كانما اهل اختصاص.. لذا جاء القران يشكل عندهم معجزة كبرى حيث ان امروء القيس عنده قصيدة وهي معلقة على جدار الكعبة ((دنت الساعة وانشق القمر كذيل غزال)) فجاءت ابنته وقالت انزولها ماعاد لها فائدة فقالوا لما فقالت لهم الساعة نزلت في قران محمد " اقتربت الساعة وانشق القمر" وابي يقول " دنت الساعة وانشق القمر" وبين اقتربت ودنت فرق مابين الثريا والثرى.. تصوروا ان هذه الفتاة كانت تميز عظمة القران من كلمة واحدة فهل تتوقع اننا نعرف مالفرق بين هاتين الكلمتين الا مارحم ربي.. والشعر هو ماخوذ من الشعور لان كلام الشعر هو يخاطب المشاعر ولايخاطب العقل لان الكلام الجامد يخاطب العقل ويمكن ان لايرسخ في الذاكرة ولانه ايضا يطرب الشعور. والشعور هو حاكم ويسيطر على الانسان ومواقفه وقرارته .. لذا كان لابد ان يتدخل الاسلام لخطورة الشعر وموقعه وتاثيره في المجتمع.. ويفصل الايات في الشعر حيث ورد ((والشعراء يتبعهم الغاوون..)) لان احيانا الشاعر يكون ذو لسان قوي ويكون له سلطة قوية على الحكم حيث نرى ان ولاة وحكام كانوا يخشون الشعراء لان الشاعر يمكنه ببيتين ان يلبس العار لهذا الحاكم او ذاك طول الدهر..والشعراء في بعض الاحيان هم من يثبتوا الامور في البلاد الغير مستقرة اوان يقلبوا الامور ايضا على راس حكامهم.. فالشعر يقسم نوعين شعر مذموم وشعر محمود فالشعر المذموم وهو الذي ينظم لغرض المال او لمدح خليفة او حاكم بصفات حسنة وجيدة واكيد هذه الصفات غير متوفرة فيه وهذا ماحذر القران منه.. وايضا ان النبي تدخل في موضوع الشعر حيث قال ((ان من الشعر لحكمة وان من البيان لسحرا)).. وايضا ان بعض الشعراء له طاقات وامكانيات كبيرة وعندما يصل للقمة يضيع شعره بالهزل والنكت والتي لاتستفاد الامة منها في اي موضع من مواضع الحياة وخير الامثلة هو الاصمعي حيث هو شاعر كبير ومعروف ولكن شعره يتكلم بالمزح والنكت والهزل والضحك.. اما النوع الثاني والذي اعتبره الاكثر خلودا هو الشعر الاسلامي او الخاص بالوطن او بالتربية او مايخدم قضايا سامية وهذا مااستثناه القران في تكملة الاية (( الا الذين امنوا وعملوا الصالحات)) حيث نجد قصائد نظمت في غابر الازمان القديمة ولحد هذا يومنا تتلى في اكثر الفضائيات والمنابر وحتى البعض استخدمها في تقوية موضوعية طرحه المطروح لكي يكسب به اكثر تاييدا.. وخير القصائد الحية والتي ما زالت تنعم بعمرها الطويل وهي القصائد الحسينية والتي تجسد مسيرة الحسين وبطولته وتضحيته في سبيل نصرة الدين.. وكذلك ان بعض الائمة من ائمة المسلمين دائما مايضمن خطبته بابيات من الشعر لكي يكون تاثير خطبته اقوى على المتلقي.. ولاننسى سيد البلاغة وفحلها الامام علي (عليه السلام) والذي كان مسخرا شعره وكلماته في طاعة الله وحث الناس على الالتزام بطاعة الله.. وكذلك الامام الشافعي وله ابيات مشهورة ومعروفة عند المسلمين عامة.. وهناك ايضا قصائد نشدت للتغني بحب الوطن وهذا النوع اشتهر اغلبه في القرن التاسع عشر والقرن العشرين لما مرت به الامة من استعمار وحروب واستغلال .. وبالفعل كانت قصائد اكثر من رائعة وكانت الملهمة لبعض الثوار والقادة الذين قادوا بلادهم للتحرير.. هذا كلامي كله كان بالماضي.. لكن اليوم وبينما اطالع صفحات الانترنت ودواوين الشعراء نادرا مااجد قصيدة انجذب لها او تهز مشاعري واغلب مااقراه مايتحدث عن الغزل والحب والصفات الجسمية للمراة وغيرها من هذه التعابير والتي للاسف لااعتبرها شعرا وان كانت على وزن وقافية وتصوروا اني يوم امس قرات قصيدة اجد فيها كلمة بارك ومارلبورو والخ.. ومصطلحات كثيرة .. وسيقولون اني لست بشاعر كي اقيم هذا الشعر نعم لست بشاعر ولكن الشاعر عندما يطرح قصيدة تخاطب الناس جميعا وبدون استثناء الشاعر وغير الشاعر المتعلم والجاهل وليس فئة معينة.. وصدقوني ان هناك قصائد رائعة وجميلة لشعراء الان هي محفورة ومكتوبة في جدران اضرحة المساجد والائمة والمراقد المقدسة وهي خالدة الى يومنا هذا..وايضا اريد ان اشير الى عامل اخر مهم في الشعر الا وهو الالقاء حيث نرى ان هناك قصائد جيدة لكن عندما يلقيها الشاعر يضيع المعنى والمضمون بسبب سوء القائه لها.. نعم هذه مشكلة ويعتبره البعض فن الالقاء فنا خاصا وله اصول وشروط لتعلمه واجادته وهو على علاقة وثيقة بموضوع الشعر لذا كان من الواجب علي ان انبه عليه وعلى الشاعر ان يجيده او ان يعطي قصيدته لشخص اخر يجيد الالقاء وهذا مايرفضه اغلب الشعراء ولااعرف لماذا والظاهر بسبب الشهرة نوعا ما.. اخوتي الشعراء ارجو منكم اخيرا في الختام ان تكتبوا قصيدة ذات معنى وجميلة وتكون في طياتها قضية معينة لا لمجرد ان تكون قصيدة كتبناها لممارسة هواية او لغرض الاشتهار فقط هذا رجائي منكم كي نعود نحن السباقين في الفصاحة واللغة والشعر والادب وخصوصا نحن اهل العراق اهل الضاد..
|
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved. info@brob.org |