مقالات

الإمام علي والأرقام


د. صاحب الحكيم

هذه بعض من شذرات مختصرة من تقارير الامام علي عليه السلام وحكمه واقواله، وانه لبحر... فاغترفت بيدي هذه الغرفة الموجزة الصغيرة ... وحسبي ان أكون قد وجدت فيها شيئا من اللئاليء ...

½

* الهم نصف الهرم.

143 نهج البلاغة

3/1

* وصلوا بهم العشاء حيث يتوارى الشفق إلى ثلث الليل

جزيرة الرياضيات احمد محمد جواد

1

قال الامام علي

الحمد لله الذي لم يسبق له حال حالا فيكون أولا قبل ان يكون آخرا ويكون ظاهرا قبل ان يكون باطنا....
من الخطبة رقم 65 نهج البلاغة

2

* الرزق رزقان رزق تطلبه ورزق يطلبك

فان لم تأته اتاك

فلا تحمل هم سنتك على هم يومك كفاك كل يوم ما فيه

فان تكن السنة من عمرك فان الله تعالى سيؤتيك في كل غد جديد بما قسم لك

وان لم تكن السنة من عمرك فما تصنع بالهم لما ليس لك ؟

ولن يسبقك الى رزقك طالب ولن يغلبك عليه غالب ولن يبطء عنك ما قدر لك.

379 نهج البلاغة

2

* الرزق رزقان طالب ومطلوب

فمن طلب الدنيا طلبه الموت حتى يخرجه عنها

ومن طلب الآخرة طلبته الدنيا حتى يستوفي رزقه منها

427 نهج البلاغة

2

* الدهر يومان

يوم لك ويوم عليك

فان كان لك فلا تبطر

وان كان عليك فاصبر

395 نهج البلاغة

2

* اذكر من اخيك اثنين وانس منه اثنين

اذكر احسانه اليك وانس اساءته اليك

وانس احسانك اليك واذكر اساءتك اليه

من الذاكرة والمحفوظات

2

* منهومان لا يشبعان

طالب علم وطالب دنيا

451 نهج البلاغة

2

* يهلك في رجلان

محب مفرط

وباهت مفتر

453 نهج البلاغة

2

هلك في رجلان

محب غال

ومبغض قال

464 نهج البلاغة

2

* الصبر صبران

صبر على ما تكره

وصبر عما تحب

55 نهج البلاغة

2

* على كل داخل في باطل إثمان

إثم العمل به

وإثم الرضى به

154 نهج البلاغة

2

ما اختلفت دعوتان الا كانت احداهما ضلالة.

183 نهج البلاغة

2

العلم علمان مطبوع ومسموع

ولا ينفع المسموع اذا لم يكن المطبوع

339 نهج البلاغة

2

* لا خير في الدنيا الا لرجلين رجل اذنب ذنوبا يتداركها بالتوبة ورجل يسارع في الخيرات

94 نهج البلاغة

2

* هلك في رجلان

محب غال

ومبغض قال

118 نهج البلاغة

2

* شتان بين عملين

عمل تذهب لذ ته وتبقى تبعته

وعمل تذهب مؤونته ويبقى اجره

122 نهج البلاغة

3

* للمؤمن ثلاث ساعات

فساعة يناجي بها ربه

وساعة يرم معاشه

وساعة يخلي بين نفسه وبين لذتها فيما يحل ويجمل

وليس للعاقل ان يكون شاخصا الا في ثلاث :

مرمة معاش

وخطوة في معاد

ولذة في غير محرم

389 نهج اليلاغة

3

* الناس ثلاثة

فعالم رباني

ومتعلم على سبيل نجاة

وهمج رعاع اتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح لم يستضيؤوا بنور العلم ولم يلجأوا الى ركن وثيق.

147 نهج البلاغة

3

* الإيمان ثلاثة

معرفة بالقلب

وإقرار باللسان

وعمل بالأركان

3

* اصدقاؤك ثلاثة واعداؤك ثلاثة

فاصدقاؤك صديقك وصديق صديقك وعدوعدوك

واعداؤك عدوك وعدوصديقك وصديق عدوك.

297 نهج البلاغة

3

* للظالم من الرجال ثلاث علامات

يظلم من فوقه بالمعصية

ومن دونه بالغلبة

ويظاهر القوم الغلبة

349 نهج البلاغة

3

* الا وان الظلم ثلاثة

فظلم لا يغفر

وظلم لا يترك

وظلم مغفور لا يطلب

فاما الظلم الذي لا يغفر فالشرك بالله

واما الظلم الذي يغفر فظلم العبد نفسه عند بعض الهنات

واما الظلم الذي لا يترك فظلم العباد بعضهم بعضا

176 نهج البلاغة

4

* قال الإمام : الكفر على اربع دعائم

على التعمق والتنازع والزيغ والشقاق

فمن تعمق لم ينب الى الحق

ومن كثر نزاعه بالجهل دام عماه عن الحق

ومن زاغ ساءت عنده الحسنة وحسنت عنده السيئة وسكر سكر الضلالة

ومن شاق وعرت عليه طرقه واعضل عليه أمره وضاق عليه مخرجه.

31 نهج البلاغة

4

* والشك على اربعة شعب

على التماري والهول والتردد والاستسلام

فمن جعل المراء ديدنا لم يصبح ليله

ومن هاله ما بين يديه نكص على عقبيه

ومن تردد في الريب وطئته سنابك الشياطين

ومن استسلم لهلكة الدنيا والآخرة هلك فيهما

31 نهج البلاغة

4

* قال الإمام لإبنه الحسن ع

يابني احفظ عني أربعا

واربعا لا يضرك ما عملت معهن

أغنى الغنى العقل

واكبر الفقر الحمق

واوحش الوحش العجب

واكرم الحسب حسن الخلق

يابني اياك ومصادقة الأحمق فانه يريد ان يريد ان ينفعك فيضرك

واياك ومصادقة البخيل فانه يبعد عنك احوج ما تكون اليه

واياك ومصادقة الفاجر فانه يبيعك بالتافه

واياك ومصادقة الكذاب فانه كالسراب يقرب عليك البعيد ويبعد عليك القريب.

38 نهج البلاغة

4

* من أعطي اربعا لم يحرم اربعا

من اعطي الدعاء لم يحرم الاجابة

ومن اعطي التوبة لم يحرم القبول

ومن اعطي الاستغفار لم يحرم المغفرة

ومن اعطي الشكر لم يحرم الزيادة

136 نهج البلاغة

4

* يا جابر ( جابر بن عبد الله الأنصاري) قوام الدنيا بـأربعة

عالم مستعمل علمه

وجاهل لا يستنكف ان يتعلم

وجواد لا يبخل بمعروف

وفقير لا يبيع آخرته بدنياه

372 نهج البلاغة

4

* الإيمان على اربع دعائم

على الصبر واليقين والعدل والجهاد

والصبر منها على اربع شعب

على الشوق والشفق والزهد والترقب

فمن اشتاق الى الجنة سلا عن الشهوات

ومن اشفق من النار اجتنب المحرمات

ومن زهد في الدنيا استهان بالمصيبات

ومن ارتقب الموت سارع الى الخيرات

واليقين منها على اربع شعب : على تبصرة الفتنة وتأول الحكمة وموعظة العبرة وسنة الأولين

فمن تبصر في الفطنة تبينت له الحكمة، ومن تبينت له الحكمة عرف العبرة ومن عرف العبرة فكأنما كان في الأولين.

والعدل على أربع شعب:

على غائص الفهم

وغور العلم

وزهرة الحكم

ورساخة الحلم

فمن فهم علم غور العلم

ومن علم غور العلم صدر عن شرائع الحكم

ومن حلم لم يفرط في امره وعاش في الدنيا حميدا

والجهاد منها على اربع شعب

على الأمر بالمعروف

والنهي عن المنكر

والصدق في المواطن

وشنآن الفاسقين...

30 نهج البلاغة

5

اوصيكم بخمس

لوضربتم اليها آباط الإبل ( كناية عن شد الرحال) لكانت لذلك اهلا

لا يرجون احد منكم الا ربه ولا يخافن الا ذنبه

ولا يستحين احد منكم اذا سئل عما لا يعلم ان يقول لا اعلم

ولا يستحين احد اذا لم يعلم الشيء ان يتعلمه

وعليكم بالصبر فان الصبر من الايمان كالرأس من الجسد ولا خير في جسد لا رأس معه ولا في ايمان لا صبر معه.

82 نهج البلاغة

7

والله لواعطيت الأقاليم السبعة بما تحت افلاكها على ان اعصي الله في نملة اسلبها جلب شعيرة ما فعلت
خطبة 224 نهج البلاغة

10

ايها الشاهدة ابدانهم الغائبة عقولهم المختلفة اهواؤهم المبتلى بهم امراؤهم صاحبكم يطيع الله وانتم تعصونه وصاحب اهل الشام يعصي الله ويطيعونه

لوددت والله ان معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم فاخذ مني عشرة منكم واعطاني رجلا منهم...
الخطبة 97 نهج البلاغة

17

* مر على ثلاثة اخوة كانوا يتنازعون

اذ ترك اب لهم 17 سبعة عشر ناقة واوصى

ان يأخذ الأول نصفها

والثاني ثلثها

والثالث تسعها

بدون ان تذبح واحدة حتى يستفيدوا منها

وكانوا حيارى كيف تقسم هذه النوق فنصف السبعة عشر هي 8.5، وثلثها هي 5.6، وتسعها هي 1.88

فاعطاهم الإمام ناقته فاصبحن 18 ثمانية عشر

فقسم النوق عليهم حسن النسب فأخذ الأول تسعة 9

والثاني ستة 6

والثالث اثنين 2

وقد اخذ كل منهم اكثر من حصته !!

ثم أخذ الإمام ناقته ومضى.

من الذاكرة

60 - 20

* لله ابوهم وهل احد منهم اشد مراسا واقدم فيها مقاما مني لقد نهضت فيها وما بلغت العشرين وهاانا قد ذرفت على الستين ولكن لا رأي لمن لا يطاع.

100

* لا تسألوني عن شيء فيما بينكم وبين الساعة، ولا عن فئة تهدي مائة وتضل مائة إلاّ

انبأتكم بناعقها وقائدها وسائقها

جزيرة الرياضيات احمد محمد جواد

ذكاء خارق : 600

ان امرأة جاءت الى الامام وشكت اليه ان أخاها مات عن ستمائة دينار ولم يقسم لها من ميراثه غير دينار فقال لها راسا وبدون تردد : لعله ترك زوجة وابنتين واما واثني عشر اخا، وانت . فقال لها هذا الجواب السريع وكان يعني ان اخاها خلف بنتين لهما الثلثان( 400) دينار وخلف امهما السدس(100) ديناروزوجة لها الثمن( 75)دينارا ومعها اثنا عشر اخا لكل اخ ديناران... فقالت نعم.

جزيرة الرياضيات احمد محمد جواد

1000

* جلوس ساعة عند العلماء احب الى الله من عبادة الف ساعة

بحار الأنوار ج1 ص 205

والبحث طويل....

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org