لقاءات

الشاعر نوفل الصافي في ضيافة بنت الرافدين

 

حوار: عدنان الهلالي

التقيته في سنوات دراستي في جامعة كربلاء وتحديدا في كلية التربية قسم اللغة العربية حيث كنا ندرس في مرحلة واحدة ومن حسن الحظ أيضا هذه المرة أو من الصدف العجيبة احيانا التقيت بمبدع اخر الشاعر علاوي كاظم كشيش ولكن الفرق بنهما هو واحد لاغير نعم انه واحد لاغير الاول يغازل القصية بلهجة شعبية جنوبية تفوح منها رائحة الاهوار والبردي والصرائف السومرية والثاني يلامس القصيدة ويداعبها بلهجة فصيحة بسيطة بدون تعقيد ولا تكلف انه يكتب بواقعية تامه ،فكنا ثلاثة لا نبارح بعضنا في ايام الدراسة نتسامر فيها الشعر ونغوص في بحوره العميقة لنتصفح المعاني الجميلة. انه الشاعر الشعبي نوفل الصافي وكان لنا معه هذا اللقاء الخاص .

* من اين تحب ان نبدأ من الشاعر ام من القصيدة؟

 لولا القصيدة ما كان الشاعر

* من اين انطلقت تجربتك الاولى هل لك ان تدلنا؟

انا من مدينة كاظم الركابي وكامل سواري وفائق عبد سعدون وتطول القائمة ،انها مدينة الناصرية مدينة الحرف الاول والقصيدة الاولى التي وجودها في تلو الشطره قبل الالاف السنين كان هذا امامي والنخلة امامي وقصبة الهور كل ذلك لا اقول طبخ على نار لا اقول هادئه نار الالم العراقي الذي سببه من يمثلون امام محكمة الشعب هذه الايام من هذا وذاك كانت المفردة الشعرية الباب الوحيد الذي لم يكن في يوم من الايام فخا او لغما جاهزا للانفجار.

* هل تعرضت للاعتقال من السلطة السابقة

 لا اعتقد ان عراقيا واحدا ضمن الجهات الاربع في هذا البلد الجريح لم يتعرض للاعتقال .

* ما دمنا نتحدث عن السلطة كيف ترى الحكومة السابقة والحكومة اللاحقة؟

 السابقة هي الان في قفص الاتهام . ولا توجد حكومة لاحقة وان وجدت يوما ساجيبك .

* ما هو دولر المثقف الان او بالاحرى المثقف الشاعر في اعادة صياغة الواقع؟وما هو تعامل النظام السابق معه ووالحكومة الحالية؟

 من المفترض ان يكون دوره قوي جدا والمثقف عموما والشاعر خصوصا يحمل رسالة للسلام والواقع انه هناك عنف يجب ان تقابلها ثقافة سلام ،المثقف ليس من مسؤوليته حمل السلاح فسلاحه هو قلمه فمقابل الرصاصة يطلق ورده ومقابل طائرة الاباجي يطلق فراشة انا معك غي المقاييس التقليدية المثقف و الشاعر يكون خاسر ولكنها خسارة دعبل والفرزدق والجهة الاخرى ربح يزيد ومعاويه ونستطيع الان ان ترى ما كان مجهولا قبل الف سنه من التاريخ المزيف ، المعادلة صعبة ولكن ليس امامنا الا ان نقرا هذه المعادلة او على الاقل مساعدة الاخرين على ذلك .

* مرت على شعر العراقيين وخاصة الشعبي فترة من الركود والنهوض كيف تقيم هذا للشعر والثقافة ككل؟

 لم يكن هناك ركودا بل هناك تغييب وتجهيل للقصيدة الحقيقية ولم يكن هناك نهوض بل كان هناك ابواقا تعزف دراما المقابر الجماعية من قبل شعراء موظفين في وزارة الثقافة والاعلام وزارة نصيف جاسم والصحاف فمسالة الركود او النهوض كان تقاس وفق ظهور النجز الشعري الصدامي لم تكن هناك قصيدة وطنية بل هناك قصيدة صدامية لذلك اخذ الناس على ان الشاعر هو مداح ،فاصبح خلط بين صدام والوطن من قبل المتلقي وهذه كارثة ما عدا بعض الاسماء التي بقت بعيده عن التاويل اعني تأويل القصيدة وهم معدودون على اصابع اليد

* ما هو رؤيتك عن الجمعيات هل هي مؤدلجه ام انها ذات اتجاه وطني؟

 مؤسسات حكومية تقتل الازهار وتسقي الطحالب .

* الشاعر دائما والمثقف عموما ينطلق من منطلق وطني شعبي فكيف اذا اصبح الشاعر مسيسا وذة اتجاه معين وبدون ذكر الاسماء؟

 يصبح موظفا ومكافأته حسب تنازله حسب ولائه فنجد في جيبه عدة قصائد واحده الى تيار وطني وثانية الى تيار علماني ولو طلب منه ان ب\يكتب قصيدة تنظيم القاعدة لكتبها والاجر مدفوع .

* لك قصيدة بعنوان ازمة ثقة وقد قرأتها شخصيا بمن تقصد الازمة تحديدا الحكومه ،الناس ام اتجاه معين ام ماذا؟

 كل شئ ازمة ثقة بين ممثل الشعب وناخبه وازمة ثقة بين الناخب والناخب وبين الحاكم والمحكوم وليس هناك ازمة ثقه فحسب هناك ازمة كهرباء وازمة امن وازمة وظائف وازمة دين وكل شئ.

* شاعر تأثرت به في حياتك وهل انت مع موضوع التاثر بالشعراء الاخرين ام ضد هذا امنحى اصلا؟

 لا بد للشاعر ان يتاثر فهو لا يبدا من فراغ والاطلاع على تجارب الاخرين شئ ضروري ابتداءا من الشاعره فدعه وانتهاءا بالاغاني الشعبية الغجرية في الدول الاشتراكية ولكن ليس بالضرورة عندما اقرا اغاني الغجر اصبح غجريا وان عندما اقرا الردات الحسينية لكاظم المنظور اصبح رادودا القراءه تسمح لك بفتح فضاءات للقصيده والتحليق بمواضيع لا يستطيع الشاعر الوصول اليها دون ملازمته للكتاب .

* ماهو تقيمك للواقع الشعري الان؟

 الواقع الشعري غير واضح من ناحية المواطنة والولاء للوطن ومن ناحية الفنية والاسلوبية ،وليس الواقع الشعري فقط بل ان الواقع الشعري هو افراز للواقع السياسي والاقتصادي واجتماعي فهي سلسلة مرتبطة ببعضها فاذا رينا تخبط في اي جانب فعليك ان تعلم ان هناك خلل في الجوانب الاخرى .

* الناصرية مدينتك ،التيار الشعري الهائل ماذا تحفر في ذاكرة قصائدك؟

 كما قلت لك الناصرية هي منبعي الاول وهي بطاقة دخول الى فضاء الشعر والفن عموما فعندما تكون جنوبيا فهذا يعني انك نصف شاعر وان لم تقل بيت شعر والناصرية كمفرده تجدها في قصائدي وكاحساس والجنوب لايبعد ارضا عن قصيدتي انا اشعر بان الناصريه هي العراق بكل ماتعنيه هذه الكلمه من معنى فلا زالت الصابئه موجوده هناك ومطربهم جبار ونيسه والاكراد هناك وشاعرهم الشعبي هاشم فليح ابن الشطره الاصيل فمدينتي تستقبل الجميع وتلبسهم ثيابها .

* كيف هي علاقتك مع الشعراء تحديدا الشباب؟

-الشعراء جميعا شباب ولي معهم طريقا لاتنقطع ابدا تجمعني معهم صداقة لا يمكن ان ان تنتهي وحديقة الشعر ازهارها لا يمكن ان تذبل .

* الشعراء الشباب مذا توجه لهم من كلام

 لست هنا موجها لاحد قط اقول حذاري من اغضاب القصيدة وليكن عنوان قصائدكم على بريد صندوق الشعب .

* لاي الشعراء تحفظ وتردد دائما واي قصيده اعجبتك؟

 احفظ الكثير ويعجبني الكثير فلدى الشاعر موفق محمد قصيده بحق ابنه اعتبرها من الروائع وقصيدة المعابر للشاعر كامل سواري وقصيدة اغصان شجرة الخرنوب للشاعر فائق عبد سعدون والكثير الكثير ويعجبني جملة شعرية لفائق عبد سعدون حيث يقول :السل لئيم يشبه اوجوه الامن )

* قصائدك على الاكثر ذا منحى سياسي وطني احيانا لماذا انت تحديدا هكذا؟

 اولا ليس سياسيه هي وطنيه اكتبها اولا للوطن وللشعب وياتي التاويل والطرح في داخلها قريبا من السياسه ولاني لا املك شيئا اخاف عليه فلا يهمني حين كتابة القصيده التي اريدها سابقا ولاحقا ولذلك تجدني اطرح ما اريد بغض النظر عما يحدث بعد ذلك بخلاف الاخرين ولهم اعذارهم .

* اين انت الان بعد سقوط النظام بماذا تشعر؟

 اشعر بالاحباط الشديد رغم ان مدخولي المالي اصبح جيدا الا ان ما اريده بعيدا عني ،لست متشائما ولست متفائلا بل انني متفاعل مع الحدث .

* لك قصيدة وجهتها لقاضي محكمة الشعب ماذا تعني لك هكذا لحظات تاريخيه؟

 هي محكمة فكر ومحكمة تاريخ محكمة كتاب صفحاته ملئت بالدم وروؤس العراقيين انه فصل من يوم القيامه ولكنه على الارض فليس هينا ان اجلس اتابع محكمة صدام وبرزان والجزراوي وانا اتناول الببسي وادخن وهم امامي على شاشة التلفاز انفعاليين تارة وذليليين تارة اخرى وعيونهم ذات اليمين وذات الشمال ليس ذلك هينا ربما هو الربح الوحيد الذي اشعر به بعد 9_4 .

* كلمه اخيره .

ارجوا ان لاتكون لنا كلمه اخيره وارجوا ان تكون للشاعر الكلمه الاخيره وما سيحدث ارجوا ان يكون للعراقي الكلمه الاخيره في بناء لوطن .

* ماذا تقول لمنظمة بنت الرافدين الفتيه؟

 اتمنى ان تجد رجل الرافدين وان يبنوا بيتا من القصب السومري ويعيشوا بسلام.

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com