لقاءات

الحداثة في الشعر تعني عدم الالتزام والفوضوية..!!

 حوار مع الشاعر الكردي بيشه روج جوهري

 

 

 اجرى اللقاء : حسين أحمد  

- أجل تأثرت بالشاعر الكبير جكرخوين

- لولم اكن ملتزما لما كتبت الشعر مطلقاً

- لانني كردي واحس من واجبي ان اكتب باللغة الكردية

- الحداثة في الشعرتعني عدم الالتزام والفوضوية في بناء الشعر

- استخدم كلمة الطائرات فانا بذلك اجسد الحداثة بعينها كمضمون

- اشعر بانني لم احقق شيئاً من طموحاتي فبعد كتابة كل قصيدة اتبرء منها

- لا اكتب شعراً عن سابق قصد واصرار وانما هو الذي يدعوني الى عالمه

نص الحوار :
س1ـ بداية أهلاً ًبك ويسعدني أن أجري معك هذا الحوار المباشر ،وابدأ معك بالسؤال الأول من هو بيشه روج جوهري .؟ ماذا عن بداياته وتحولاته الشعرية.!! وهل جاء الى عالم الشعر صدفة..؟ ام بمعرفة تامة..؟
ج- بيشه روج :بدأت بكتابة الشعر في نهاية الثمانينات بعد قراءاتي للادب الكردي وبصورة خاصة اعمال الشاعر الكردي الكبير جكرخوين وقد تاثرت به الى حد كبير بعد ان نهلت من تراث الادب الكردي من هنا كان مشواري الى عالم الشعر والى يومنا هذا.

س2- لماذا الكتابة باللغة الكردية حصراً دون لغات اخرى..؟؟

ج- بيشه روج :اولا لانني كردي واحس من واجبي أن اكتب باللغة الكردية فمآساة الكرد تتطلب من كل إنسان ان يتضامن مع هذا الشعب المنكوب تاريخياً...

يقول السنمائي الكردي الكبير يلماز كوني :( لو لم اكن كردياً لعالجت قضية هذا الشعب لانه مضطهد ) ويقول الأمير جلادت  بدرخان: ( يا ولدي عيب و عار و خجل أما أن تتعلموا قراءة لغتكم و الكتابة بها أو لا  تقولوا نحن كورد )

 س3- من خلال متابعتي لنتاجاتك الشعرية لحظت تأثيراً واضحاً للشاعر (جكرخوين )على تجربتكم الشعرية ..فما هو عمق هذا التأثير على كتاباتك .. ؟

ج- بيشه روج : أجل اعترف انني تأثرت بالشاعر جكرخوين ولكن مع مرور الزمن حاولت الجلاء من دائرة هذا التاثير لاكون لنفسي اسلوب مستقل في عالم الشعر والادب, واظن انني نجحت الى حد ما في ابراز هذا الاسلوب الذي تجلى من خلال زمني وواقعي الذي اعيش فيه وبشكل براغماتي .

اذا الاساس هو التراث ولكن البناء هو عالمي وواقعي الخاص.

س4- لقد اثرت لدي سؤال وهو هل إن الشعر الكردي الكلاسيكي يحاكي الراهن بالرغم من انك لا تؤمن بالحداثة الشعرية على الاطلاق ..؟؟

ج- بيشه روج :نعم عندما استخدم كلمة " الطائرات " فانا بذلك اجسد الحداثة الشعرية بعينها كمضمون ولكن الشكل يظل في الاطار الكلاسيكي الاتباعي .

الحداثة في الشعر تعني عدم الالتزام والفوضوية في بناء الشعر وبذلك يكون (القرأن الكريم ) هو عبارة عن مجموعة شعرية للانبياء وهذا يدل ان الشعرله قواعد وضوابط محددة وغير ذلك لا اعتبره شعراً

س5-  بما انك من بيئة ريفية هل تجد هذه البيئة من حيث الطبيعة والبشر تؤثر على تجربتك الشعرية..؟

ج- بيشه روج : للقرية تأثير علي من الناحية الطبيعية فعندما اتأمل الطبيعة في طقوسها المتنوعة والمتغيرة لاشك اتاثر بها جماً واشعر بهذه التغيرات الكميائية ,والحياة مرتبطة بالطبيعة وخاصة الحياة الريفية ارتباط وثيق , وهنا يتجلى فعل الشاعر في قدرته على  التعبير والوصف لهذه المتغيرات الحيوية .فكل انسان شاعر ولكن الشعر يصنع من خلال تاثر الشاعر في تعبيراته الانسانية فيخرج شعراً صادقاً يعبر عن رؤيته المختلفة من كل النواحي . وهوية الشاعر الريفي تختلف بالطبع عن حياة الشاعر الذي يسكن في المدينة .

س6–هل انت من انصار الالتزام في الادب والشعر واذا اجبت بالاجاب فهل تلتزم بنظرية معينة...؟

ج- بيشه روج:  الالتزام هو روح الشعر فاذا كان الشعر عبارة عن الجسد فالالتزام بالطبع هو الروح هذا الجسد, فانا بالذات لولم اكن ملتزما لما كتبت الشعر ابدا . فلكل شيء في الحياة له هدف  والتزام واعني بذلك همومي التي اثرت علي,  فكرة الالتزام فانا لا احب ان اكون مثل قضية ( ممو زين ) فهذا العشق الذي لم يتوج بالنهايات الجميلة . فحبي هو التزامي واريد ان احقق كل طموحاتي وارى حكاية نجاحي مع هذا الالتزام قبل ان اغادر هذه الحياة ويجب ان يتحقق ذلك ..

س7  - الى أي درجة تمكن الشاعر بيشه روج الاستفادة من التراث الكردي في إثراء اعماله الادبية  ...؟؟

ج- بيشه روج:  الشعر هو جزء من هوية الشعب واية امة فاذا لم يجسد الشاعر هذه الهوية يعتبر بلا هوية وهذا مستحيل .

التراث اثر على كوامني الداخلية كثيراً الى درجة من خلاله استمد طاقتي الشعرية فعندما اذكر (احمد خاني وفقيه طيران وقدري جان ) اشعر بانني وريث لهذا التراث وافتخر به كثيرا فالتراث والحداثة يكملان بعضهم بعضا كالماضي والحاضر وكذلك المستقبل ...

س8- شرمولى تعني الفراق والتشيع إلى عالم الأموات انت كشاعر كيف تصف لنا حال ( شرمولى ) بابعادها الرمزية وعلاقتها بعامودا المكان – الانسان .

ج- بيشه روج :الشرمولى تعني لي حلقة التواصل بين الحياة والصمت الازلي الخيالي فكأن هذا الصمت عبارة عن احتجاج ضد الواقع والحياة ,وفي النهاية لا افهم معنى هذا الصمت فياترى ماذا يكمن وراء هذا الصمت الازلي الى درجة الخوف ,اهو رمز احتجاج لعالم اخر لا افهمه ابداً ولا اقتنع بهذا الصمت الازلي ولا افهم معناه, لانني غير مقتنع بمرحلة ما بعد الحياة.وشرمولى تحاكي شخصية عامودا في الماضي والحاضر والى الازل اذا شرمولى هي عامودا وعامودا تعني شرمولى .

س9 –ما هو حال الثقافة الكردية في سوريا وهل لك ملاحظات تريد قولها في هذا الخصوص ..

ج- بيشه روج: الراهن الثقافي الكردي في سوريا ارى انه مبعثر وغير مؤطر ومتشتت لذلك هو بحاجة ماسة الى اطار يجمع كل المثقفين في بوتقة بحيث يجسد مشهد ثقافياً ومعرفياً يعبر عن تاريخ وهوية الشعب في هذا الجزء من الوطن ..

س10- ماذا عن إصداراتك الشعرية..؟

ج- بيشه روج: ليس لي أي اصدار مطبوع ولاسباب كثيرة منها مادية وكثيرها اجتماعية ومعنوية , فقصتي هي كاي شاعراً مغمور لا ياخذ بيده ولا حول ولا قوة له كقضية الالتزام التي لا يلتزم بها احد بشكل جدي ومسوؤل . وفي المستقبل ان شاء الله سيكون لدي مجموعة شعرية مطبوعة ..

س11-  هل حققت ما تطمح اليه وماهي احلامك في المستقبل  .؟

ج- بيشه روج : اشعر بانني لم احقق شيئاً من طموحاتي فبعد كتابة كل قصيدة اتبرء منها الى محاكاة التاريخ وهكذا كنهر متدفق لا التفت الى الوراء وهكذا قصتي مع الشعر فلا اشعر بانني سوف ارتوي منه .

في النهاية القصيدة الحقيقية والكاملة الخالية من الشوائب تظل في قلب الشاعر ووجدانه ولا يخرج الى الحياة ابدا ,هكذا اشعرولكن احاول ان اقدم شيئا متواضعاً اقنع نفسي به ..

في النهاية انا لا اكتب شعراً عن سابق قصد واصرار وانما هو الذي يدعوني الى عالمه وتفاعلاته المدهشة ......

-----------------------------

  • بيشه روج جوهري شاعر كلاسيكي – يكتب باللغة الكردية حصرا ...

  • من مواليد (ريف )مدينة عامودا  1966له مجموعة شعرية باللغة الام بعنوان ( كلا جيا ) وهي قيد الطبع

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com